صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الفطر الأسود في الأطفال.. يصيب ضعاف المناعة ويفتك بحياة 33%

حاتم حسني

الإثنين، 24 مايو 2021 - 12:18 م

الفطر الأسود موجود في البيئة المحيطة مثل التربة والأشياء العطبة أو الفاسدة، وهو مثل باقي الفطريات لا تنتقل ولا تسبب العدوي من شخص لآخر إلا إذا أصاب الشخص ضعيف المناعة.

 

 

وكشفت نتائج دراسة أجريت عام 2016 عن إصابة الفطر الأسود للأطفال، حيث بحثت الدراسة الحالات المسجلة بإصابات فطرية في 15 دولة أوروبية خلال الفترة من 2005 حتي 2014 ووجدوا أن هناك 66 حالة إصابة بالفطر الأسود، منهم 44 إصابة مؤكدة والباقي محتمل، وكانت الإصابات في الأطفال مرضى سرطان الدم، وزراعة النخاع ومرضى زراعة الأعضاء ومرضى السكر وكان العلاج في أغلب الحالات دوائي باستخدام مضادات الفطريات ونسبة الوفاة كانت حوالي 33%.

 

 


وعلق أخصائي الأطفال وحديثي الولادة د.نزيه رمضان، أن الفطريات كائنات ضعيفة جدًا ومنها النافع والضار ومنها ما هو موجود في أجسامنا لا يسبب أي ضرر إلا في حالات ضعف المناعة أو حينما تتوفر البيئة المناسبة، وعادة ما تكون إصابات سطحية لا تسبب مشكلة ولكن في حالات ضعف المناعة تسبب إصابات عنيفة، وقد تكون قاتلة.

 

 

وأوضح د.نزيه رمضان، أن أشهر الإصابات الفطرية في الأطفال هو الكانديدا «الفطر الأبيض» الذي يسبب التهابات الفم المميزة بالطفح الأبيض في الرضع أو تلك التي تسبب تسلخات أو التهابات الحفاض في الأطفال وتقريبًا كل الأطفال مروا بها، وكذلك تينيا الجلد وكلها إصابات بسيطة وعلاجاتها بسيطة وموضعية.

 

 

وأكد أن هناك إصابات فطرية خطيرة تصيب الأطفال ذوي المناعة الضعيفة مثل «الأطفال المصابين بسرطان الدم أو الذين يأخذون جرعات من الكيماوي أو جرعات كبيرة من الكورتيزون أو مثبطات المناعة أو مرض سكر غير منضبط».

 


وهذه الإصابات الخطيرة قد تكون قاتلة وأشهرها فطر الكانديدا نفسه الذي يسبب إصابات سطحية بسيطة في الأطفال الطبيعيين، ربما يسبب إصابات خطيرة، وهو ما ينطبق على الفطر الأسود.
 

اقرأ أيضا|هاني الناظر: 3 أماكن ينمو عليها «الفطر الأسود»

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة