الدكتور على المصلحي وزير التموين
الدكتور على المصلحي وزير التموين


التموين: خطة لزيادة المحاصيل الزيتية بتوجيهات من القيادة السياسية

عبير حمدي

الإثنين، 24 مايو 2021 - 12:31 م

أكد الدكتور على المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن القيادة السياسية وجهت بدعم زراعة المحاصيل الزيتية خلال المرحلة القادمة، نظرًا لأن أزمة مصر تكمن فى توافر البذور الزيتية ، وليس صناعة الزيت، حيث تمتلك مصرالعديد من مصانع التكرير، ونحن نستورد الزيت خام ثم يتم تكريره هنا .

وأوضح وزير التموين خلال تصريحات صحفية، أن الدولة شجعت القطاع الخاص على العمل في مجال عصر البذور الزيتية، و أصبح لدينا طاقة عصر تغطى احتياجات الجمهورية بالكامل .

وأضاف أنه يتم تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الزيتية، وسوف تقوم وزارة التموين بشراء بذور عباد الشمس من المزارع بسعر 10500 جنيه للطن، وكذلك تشجيع زراعة فول الصويا وشراء الطن بسعر 8500 جنيها للطن ، بحيث يكون هناك توريدات البذور الزيتيه كما هو الحال مع القمح والأرز وبمجرد السكر والقصب، بالإضافة إلى العمل على زيادة المساحة المنزرعة فى السودان الشقيق بالمحاصيل الزيتية أيضا لصالح لمصر مقابل حصولهم على محاصيل مصرية عن طريق التبادل التجاري.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت عن تأسيس أول شركة مساهمة مصرية سودانية ،لخدمة شعبى وادى النيل بهدف تحقيق التبادل التجاري والأمن الغذائي لكلاً منهما.

ويشمل مجال عمل الشركة المصرية السودانية العديد من أوجه التعاون المختلفة بين مصر والسودان ومنها زراعة وإنتاج واستيراد وتصدير كافة المحاصيل الحيوية والزيتية في كلا البلدين، وكذلك التعاون المشترك في مجالات (عصر الحبوب الزيتية وتكرير الزيت – السكر – السمسم – الأرز – القمح – الفول السوداني ومنتجاته – القطن – الخضر والفاكهة – العصائر ومركزاتها – الأسمدة الكيميائية – المطهرات والمنظفات).

بالإضافة إلى (التجارة العامة والتوزيع، وكذلك الاستثمارات فى مجال الثروة الحيوانية والنباتية، وتسمين وإنتاج المواشي والعجول ومصنعاتها ومشتقاتها سواء للسوق المصري أو التصدير، وغيرها من المجالات التي تعود بالنفع على الاقتصاد القومي للبلدين.

اقرأ أيضًا.. 5 أيام لصرف مرتبات العاملين بالدولة.. اعرف موعدك

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة