ارشيفية
ارشيفية


الخطر في أجهزة التنفس الصناعي..

خاص| رعب الفطر الأسود.. متعاطو المنشطات فئة جديدة مهددة بالإصابة

حاتم حسني

الإثنين، 24 مايو 2021 - 01:28 م

أثار تصريح أحد أقارب الفنان الراحل سمير غانم بأن الإصابة بالفطر الأسود كانت السبب في الوفاة، حالة من الهلع بين المواطنين، وتم ربط هذا المرض بأنه من الأعراض الجديدة لفيروس كورونا العالمي. 

 

من جانبه أكد استشاري الباطنة العامة والتوعية الصحية ومستشار الاتحاد الدولي لمكافحة السل وأمراض الرئة د.وائل صفوت، أن الإصابة بالفطر الأسود أو فطر الغشاء المخاطي أو ال Black fungus أو ال mucormycosis تكون للأشخاص ذوي المناعة الضعيفة المتدهورة أو مرضى السكري في مراحل متقدمة من المرض، وهو نوع من العدوى الفطرية التي لوحظ انتشارها بشكل واسع في الهند مؤخرًا مع مرضى متعافين من وباء كورونا العالمي أو مرضى ما زالوا تحت العلاج . 

 

وأضاف د. وائل صفوت، أن الإصابة تحدث عن طريق عفن يتواجد في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، أو أي سطح رطب قد تنمو عليه أنواع من الفطريات، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي أو الجلد، وهو مرض غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر.

 

وقال د.وائل صفوت، إن هذه الفطريات قد تسبب أنواعًا متعددة من التهابات خطيرة للأشخاص ذوي المناعة المتدهورة مثل مرضى السكري، والأشخاص الذين يتناولون المنشطات، وأولئك الذين يعانون من أمراض تؤثر على المناعة مثل السرطان أو زرع الأعضاء.

 

وأوضح أن إصابات الفطر الأسود ارتبطت بوباء فيروس كورونا بسبب أن الوباء يضعف المناعة، كما أن العلاج بكميات مكثفة من المضادات الحيوية والكورتيزون تساعد على نموه وإضعاف المناعة، محذرًا من أجهزة الأكسجين التي تحتوي على مياه غير نظيفة وكذلك أجهزة ترطيب الهواء في بعض المستشفيات.

 

وشدد د.وائل صفوت على أن المرض غير شائع للأشخاص الذين لا يعانون من مراحل متقدمة من مرض السكري أو تدهور عنيف في المناعة، منوهًا إلى تصريح الحكومة الهندية بأن المناخ الإستوائي الرطب الذي يسود الهند مع الإصابات العالية بالوباء سببت ظهور المرض.

 

وكشف أن الإحصاءات العالمية رجحت أن معدل الإصابات في الهند أعلى بـ 70 مرة عن معدل الإصابات العالمية مفسرين ذلك بارتفاع أعداد مرضى السكري في الهند ذوي الحالات المتقدمة وغير المسيطر عليها بالإضافة إلى المناخ.

إقرأ أيضًا| طبيب يوضح الفرق بين مرض الفطر الأسود والأبيض.. وأيهما أخطر | فيديو

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة