صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الفطر الأصفر».. أشد خطورة من الأبيض والأسود

أميرة سعيد

الإثنين، 24 مايو 2021 - 03:00 م

«المصائب لا تأتي فرادى».. الهند تواجه العديد من الكوارث الصحية التي أجهدت النظام الطبي لديها بداية من ظهور السلالة المتحورة  الهندية بها التي حصدت الآلاف من الأرواح البشرية مرورًا بالفطر الأسود والأبيض ومؤخرًا «الفطر الأصفر».

 


وأعلنت السلطات الصحية في الهند، في وقت سابق،  أن 50 % من المتوفيين بكورونا أصيبوا بـ «الفطر الأسود».

 


ظهور «الفطر الأصفر»
تم حتى الآن اكتشاف حالة واحدة من الفطر الأصفر في غازي آباد بولاية أوتار براديش بالهند، ولم تبلغ أي ولاية أخرى عن الإصابة، ومع ذلك ، فإن حالات كلاً من الفطر الأسود والأبيض، والتي تم الإبلاغ عنها لأول مرة قبل شهرين آخذة في الارتفاع في الهند.

 


وحذر خبراء في الهند من خطورة هذه الفطريات التي تعتبر أشد خطورة من الفطريات السوداء والبيضاء.
ويُقال إن عدوى الفطريات الصفراء التي تنمو داخليًا أكثر خطورة من الفطر الأسود والأبيض، ويوصى بالبحث عن العلاج المبكر في حالة بدء ظهور الأعراض.

 


أعراض «الفطر الأصفر»:


هناك بعض الظروف الصحية التي تكون سببًا في الإصابة بهذا الفطر الجديد، مثل سوء النظافة، أو الأطعمة الملوثة، أو الإفراط في استخدام المنشطات أو الأدوية المضادة للبكتيريا أو سوء استخدام الأكسجين.
ووفقا لما نشره موقع "republicworld"، أنه يجب ألا تزيد نسبة الرطوبة في الأماكن المغلقة "كالمنازل أو المكاتب " عن 30-40٪ لأن البيئات عالية الرطوبة تعزز نمو الفطريات.

 


علاج «الفطر الأصفر»:


أفاد موقع موقع "republicworld" أنه إذا تم اكتشاف الإصابة بالفطر الأصفر مبكرًا فيكون أفضل 
إذا تم اكتشافه في الوقت المناسب ، يمكن علاج الفطر بحقن أمفوتيريسين ، وهو دواء مضاد للفطريات يستخدم في علاج الفطريات الصفراء.


يذكر أن الهند قد أعلنت عن ظهور أول حالة إصابة بالفطر الأصفر، محذرين من خطورة هذه الفطريات التي تعتبر اشد خطورة  من الفطريات السوداء والبيضاء، وذلك رغم عدم توفر الكثير حول هذه الحالة.


    
وأشار الخبراء إلى أن عدوى الفطريات الصفراء، على عكس العدوى الأخرى، يمكن أن تكون أكثر فتكًا بسبب الطريقة التي تؤثر بها على أعضاء الجسم الداخلية.

 

وتظهر أعراض الفطر الأصفر على المريض عبارة عن تسرب قيحي، وبطء التئام الجروح، وفي الحالات الخطيرة، يمكن أن يسبب أيضا أعراضًا مدمرة مثل فشل الأعضاء والنخر الحاد، وينصح الخبراء بضرورة اللجوء إلى المساعدات الطبية، وذلك في علاج العدوى بمجرد بدء ملاحظة الأعراض.

 

 

في الوقت الذي تشهد فيه الهند ارتفاعًا غير مسبوق في حالات الإصابة بالفطريات السوداء، وأخيرًا الفطريات البيضاء أيضًا، وكلاهما ناتج عن انتشار العفن في البيئة المحيطة والظروف غير الصحية، ظهر تهديد جديد.

 

 

وسجلت الهند رسميًا أكثر من 8000 حالة بهذه الفطريات أغلبها سوداء، والتي وجدت مناخًا مناسبًا لها في ظل تفشي فيروس كورونا الذي أنهك المستشفيات وأضعف مناعة المرضى.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة