الجلسة العامة بمجلس النواب
الجلسة العامة بمجلس النواب


«النواب» يحسم التساؤلات حول إعفاء التبرعات من ضريبة التصرفات العقارية

حسام صدقة

الإثنين، 24 مايو 2021 - 03:22 م

شهدت الجلسة العامة بمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى اليوم، خلال مناقشة مشروع قانون بإنشاء صندوق الوقف الخيرى تساؤلًا من  النائب محمد أبو العينين وكيل المجلس   حول مدي خضوع تبرعات الشركات  أو الأشخاص بأراضي لصندوق الوقف الخيري  لضريبة التصرفات العقارية، وذلك خلال مناقشة المادة العاشرة من مشروع القانون .

 


وقال  رمضان صديق ممثل وزارة المالية: أن هذة التبرعات غير خاضعة للضريبة وفقا لنص المادة 42 لسنة 2005 .


وعاود النائب محمد  أبو العينين  تساؤله : هل تخضع أصول هيئة الأوقاف حال بيعها لضريبة.

 

 ورد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف  قائلا " كل أصل يباع  يتحول إلي ما يسمى " حال البدل " و لا يجوز لاحد التصرف فيه الإ بعد  أن يعاد للأصل أو يستثمر لتحقيق قيم أعلى من الأصل".

وعقب وكيل المجلس قائلا " أريد اثبات الأمر في المضبطة ".

 وعقب  المستشار الدكتور حنفي جبالي قائلا " كافة المناقشات مثبتة في المضبطة.

 

 وأعلن النائب محمد أبو العينين موافقته على مقترح النائب محمد الفيومي بشأن النص صراحة على اعفاء أموال الصندوق من ضريبة القيمة المضافة و ذلك إعمالًا بنص المادة 29 من قانون الضريبة على القيمة المضافة و التي تنص على " عدم جواز منح أي اعفاء على ضريبة القيمة المضافة بأي قانون الا بالنص عليه صراحة " .
و نصت المادة العاشرة من القانون على " مع عدم الإخلال بأحكام القانون رقم (182) لسنة 2020).

 

يتمتع الصندوق بكافة الحوافز والمزايا المقررة بالقوانين واللوائح وتعفى أمواله وعوائده) بعبارة (تعفى أموال وعوائد الصندوق) الواردة في صدر المادة، لضبط الصياغة التشريعية، أو أية مبالغ تفرضها الدولة بمقتضى القوانين واللوائح والقرارات) عقب عبارة (أو التي تفرض مستقبلاً)، لضمان إعفاء أموال وعوائد الصندوق من الضرائب والرسوم في أية قوانين أو لوائح أو قرارات تصدرها الدولة بصفة عامة.

 

إقرأ أيضًا : مجلس النواب يوافق على المادة 8 من مشروع قانون انشاء صندوق الوقف الخيرى


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة