صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


5 قتلى جدد جراء بركان نيراجونجو في الكونجو الديمقراطية

أ ف ب

الإثنين، 24 مايو 2021 - 04:22 م

 ما زالت مدينة جوما، الواقعة عند سفح بركان نيراجونجو الذي انفجر السبت 22 مايو، في شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية، تتعرض الاثنين لهزات أرضية أثارت هلع السكان فيما أدى تصاعد الأبخرة السامة من الحمم إلى مصرع خمسة أشخاص.

قال أحد سكان المدينة لوكالة فرانس برس "إنها تتزايد وقد تحدث في أي وقت ... هذا مقلق للغاية".

وأضاف "مرت علينا ليلة بدت طويلة ... كنا نرتعد من الخوف".

قالت ديبورا، وهي تعمل في منظمة دولية، عبر الهاتف "لقد حدثت للتو هزة عنيفة، حتى أنني أخشى البقاء في المكتب ... لا أدري إن كان علي البقاء أو العودة إلى المنزل، لقد أدى ذلك إلى قطع التيار الكهربائي".

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية تتوقع ظهور فيروس قاتل أخطر من «كورونا»

تواصلت هذه الهزات التي كانت بالفعل كثيرة جداً الأحد طوال الليل وصباح الإثنين 24 مايو، بمعدل ثابت وكانت أحياناً شديدة للغاية.

عاد قسم من سكان مدينة غوما بعد فرارهم بأعداد كبيرة عقب ثوران بركان نيراجونجو مساء السبت لكنهم بدوا قلقين جداً من هذه الهزات، حتى أنهم اضطروا أحياناً للخروج إلى العراء مع كل هزة.

ولم تفتح المدارس أبوابها ودُعي الطلاب للبقاء في منازلهم بناء على أوامر من سلطات المقاطعة خوفاً من الزلازل.

ثار البركان الذي تطل منحدراته المهيبة على غوما وبحيرة كيفو السبت في حوالي السادسة والنصف مساء (16,30 ت غ) على نحو مفاجئ مسببًا حالة من الهلع دفعت السكان إلى الفرار.

وتدفقت الحمم من جانبين ووصل أحداها إلى أطراف غوما لكنها توقفت صباح الأحد.

طُمرت العديد من المنازل بسبب هذه الحمم البركانية الممتدة لمئات الأمتار والتي قطعت أيضًا على امتداد مئات الأمتار الطريق الرابط بين جوما وبوتيمبو المدينة الرئيسية في شمال كيفو والتي تعد مركزًا مهمًا للتجارة الإقليمية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة