الرئيس الراحل محمد نجيب - أرشيف أخبار اليوم
الرئيس الراحل محمد نجيب - أرشيف أخبار اليوم


ليلة بكى فيها محمد نجيب.. حين أيقظه «السادات» من نومه في الرابعة فجرا

نسمة علاء

الإثنين، 24 مايو 2021 - 05:02 م

اللواء «محمد نجيب» أول رئيس لجمهورية مصر بعد إنهاء الملكية وإعلان الجمهورية في 18 يونيو 1953، كما يعد قائد ثورة 23 يوليو 1952 التي انتهت بعزل الملك فاروق ورحيله عن مصر.


تولى منصب رئيس الوزراء في مصر خلال الفترة من (8 مارس 1954 ـ 18 أبريل 1954)، وتولى أيضاً منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية ثم وزير الحربية عام 1952.


من أشهر أقواله: إننا نعمل ولا نقول، فقد انقضى عهد البطولات الزائفة وزمن الطبل والزمر والأقوال دون الأفعال، وذلك كما نشر في جريدة "الأخبار" في 15 سبتمبر 1952.


ولقد تحدث الدكتور "هنري عوض" الطبيب الخاص للرئيس الراحل "محمد نجيب" لأول مرة عن جوانب إنسانية طريفة في حياته بعد أن ظل متابعًا لحالته الصحية طوال فترة الرئاسة وحتى يوم وفاته.


قال دكتور هنري لمحرر جريدة "أكتوبر" إنه كان يتلقى بالرئيس الراحل بصورة شبه أسبوعية وطوال هذه الفترة الطويلة لم يجده متأثرًا إلا عندما أمر الرئيس الراحل أنور السادات بإنهاء تحديد إقامته في سراي المرج، لدرجة أنه أيقظه من النوم في الرابعة صباحًا ليبلغه تليفونيًا بالخبر وهو يبكي من الفرحة.

 

اقرأ أيضًا| أسرار من حياة أول رئيس لمصر..محمد نجيب


اللواء نجيب كما أكد طبيبه الخاص كان يتمتع بصحة جيدة وذاكرة "فولاذية" حتى وفاته، ولم يتعرض إلا لأزمتين صحيتين، الأولى عندما أصيب باحتباس في البول نتيجة تضخم البروستاتا وأجريت له عملية في مستشفى المعادي، والثانية عندما كسرت ساقه في حمام منزله، ولكنه خرج من الأزمتين أفضل صحة وأحسن حالا.


أما الطعام اليومي له فكان يتكون من ملعقتين من عسل النحل وقطعة من الجبن "القريش" في الإفطار، وفي الغذاء يتناول قطعة من اللحم وقطعة من "الكسرة" وهي نوع من الخبز السوداني، وبعض الفواكه في وجبة العشاء.


دكتور هنري ظل يحتفظ في منزله بهدايا نادرة قدمها له "محمد نجيب" منها مجموعة ضخمة من الكتب عن الآثار أهديت إليه عندما كان رئيسًا للجمهورية، وأطلس ضخم في علم التشريح، ومنشور نادر كان يوزع أثناء الثورة المهدية في السودان.


كل ذلك بالإضافة إلى عشرات الخطابات والكروت التي تحمل تهاني "نجيب" بالأعياد وتنقل توصياته لمد يد المساعدة لبعض العاملين في منزله أو تحمل تعليقاته الطريفة حول هداياه من البلح والجريب فروت.


الرئيس اللواء محمد بك نجيب يوسف قطب القشلان ولد 19 فبراير 1901 بالسودان، والتحق بكلية غردون ثم بالمدرسة الحربية وتخرج فيها عام 1918، ثم التحق بالحرس الملكي عام 1923. 


توفي محمد نجيب في 28 أغسطس 1984 بعد دخوله في غيبوبة في مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة، ودفن بمقابر شهداء القوات المسلحة في جنازة عسكرية مهيبة.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة