يائير لابيد وبيني جانتس
يائير لابيد وبيني جانتس


«زعيم المعارضة ووزير الدفاع» يتقدمان مشهد أول استطلاع في إسرائيل بعد وقف العدوان

أحمد نزيه

الإثنين، 24 مايو 2021 - 05:27 م

أجرت القناة الثانية عشر الإسرائيلية، أول استطلاع رأي في دولة الاحتلال بعد انقضاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتوصل لاتفاقٍ حول وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويأتي الاستطلاع في وقتٍ لا تزال الحكومة الإسرائيلية الجديدة لم تعرف مستقرٍ بعد، بعدما فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في التوصل لائتلافٍ حاكمٍ يحظى بدعم 61 نائبًا في الكنيست، وتم انتقال التفويض الحكومي في السادس من مايو إلى زعيم المعارضة يائير لابيد، بتكليفٍ من الرئيس الإسرائيلي رؤوفلين ريفلين.

وتبدو مهمة لابيد صعبةً للغاية في التوصل لائتلافٍ حكوميٍ، خاصةً بعد أحداث قصف غزة، ما أبعد فرصة توصله لائتلافٍ مع نفتالي بينيت، رئيس حزب "يمينا" المتشدد، مما جعل إمكانية اللجوء لانتخابات خامسة خيارًا مطروحًا على الساحة السياسية الإسرائيلية. 

تقدم لابيد وجانتس

وأظهر الاستطلاع الأول للمقاعد بعد العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة أن كلًا من زعيم المعارضة يائير لابيد، رئيس حزب "يش عتيد"، ووزير الدفاع بيني جانتس، رئيس حزب "أزرق أبيض" يزدادان قوة.

وأبان الاستطلاع عن أنه لو جرت الانتخابات هذه الأيام، فإن حزب الليكود، بزعامة بنيامين نتنياهو، سيحتفظ بالصدارة بـ30 مقعدًا، وهو نفس عدد مقاعد الحزب في الكنيست الحالي، فيما سيأتي حزب "يش عتيد" بزعامة لابيد ثانيًا بـ21 مقعدًا، بزيادة 4 مقاعد عن حصته الحالية في الكنيست، والتي تبلغ 17 مقعدًا.

وفي المركز الثالث، سيقفز حزب جانتس "أزرق أبيض" بـ10 مقاعد، ثم سيأتي حزب "شاس" رابعًا بـ9 مقاعد، وهو نفس عدد مقاعده بالكنيست الحالي.

ولن يطرأ تغيرات كثيرة في باقي مشهد توزيع مقاعد الكنيست سوى تراجع حزب "يمينا" بزعامة بينيت من سبعة مقاعد حالية بالكنيست إلى 5 مقاعد. 

وسيبلغ توزيع الكتل، كتلة نتنياهو 53 مقعدًا، وكتلة استبدال نتنياهو 58 مقعدًا، وحزب يمينا 5 مقاعد، والقائمة العربية الموحدة، بزعامة منصور عباس، 4 مقاعد.

نتائج غير حاسمة

وكانت نتائج الانتخابات التشريعية للكنيست الـ24 في تاريخ إسرائيل، التي جرت في مارس المنصرم، قد أبانت عن نتائج غير حاسمة للمشهد السياسي، وحقق حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو الأكثرية، بحصوله على 30 مقعدًا داخل الكنيست، لكنه تراجع عن الحصة، التي كانت بحوزة الحزب في الانتخابات السابقة والتي بلغت 36 مقعدًا.

كما أن كتلة اليمين بزعامة نتنياهو لم تنجح إلى جانب تحالف "يمينا"، بزعامة نفتالي بينيت، في الوصول إلى "الرقم الذهبي"، البالغ 61 مقعدًا، مقابل وصول كتلة "لا نتنياهو" لهذا الرقم، لكنها أطرافها يحملون أفكار سياسية مختلفة.

وبلغت توزيع الكتل 52 مقعدًا لكتلة نتنياهو، مقابل 57 مقعدًا لكتلة "لا نتنياهو"، و7 مقاعد لتحالف "يمينا"، و4 مقاعد للقائمة العربية الموحدة، بزعامة منصور عباس.

وأجرت إسرائيل، في 23 مارس، رابع انتخابات تشريعية في غضون عامين، بعد ثلاثة استحقاقات متتالية أخيرة، خلال 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام و2 مارس من العام الماضي.

اقرأ أيضًا

ما هو مستقبل الحكومة الإسرائيلية المكلفة بزعامة لابيد بعد انتهاء التصعيد في غزة؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة