منى المصري.. أول مدربة تزحلق على الجليد للأطفال
منى المصري.. أول مدربة تزحلق على الجليد للأطفال


حكايات| منى المصري.. أول مدربة تزحلق على الجليد للأطفال

دينا درويش

الإثنين، 24 مايو 2021 - 05:34 م

تعشق الرياضة وتؤمن بأهميتها للجميع وخاصة الأطفال ولكنها اختارت رياضة لا يعرف الكثيرون بأهميتها أو حتى أنه يمكن ممارستها في مصر وهي التزحلق علي الجليد.

 

ولم تكتف باتقانه بل تعلمت وتدربت حتى أصبحت أول مدربة مهارات أساسية للتزحلق على الجليد للأطفال.. إنها منى سالم المصري الطالبة بالأكاديمية البحرية.

 

وتقول مني المصري: "أنا مدربة مهارات أساسية للاطفال للتزحلق على الجليد وأقوم بتدريب الأطفال من سن ٤ سنوات وحتى ١٤ عاما، وحاصلة على شهادة معتمدة من لجنة التزحلق الفني على الجليد في مصر (ice skate Egypt) تحت رعاية الاتحاد المصري العام للرياضة للجميع، وكل عام تنظم بطولة الجمهورية للتزحلق على الجليد ويديرها حكام دوليون".

 

 

وتواصل المصري حديثها فتقول: "مهمتي أن أعلم الأطفال المهارات الأساسية لهذه الرياضة والحركات الفنية لتأهيلهم للاشتراك في العرض السنوي واجتياز الاختبارات لكل مستوى للحصول على شهادات معتمدة من مؤسسة التزحلق على الجليد الدولية".

 

تمارس منى التزحلق على الجليد منذ عامين قبل إنشاء الاتحاد المصري العام للرياضة للجميع وتعشق اللعبة وكانت تتمرن في مولات، لكن عقب إنشاء الاتحاد بدأت الإجراءات لتكوين أول منتخب مصري للتزحلق على الجليد وتم تعيين مدرب من المجر له.

 

وفي سبيل ذلك أطلقت صفحة على فيسبوك  تسعى من خلالها لنشر الوعي برياضة التزحلق على الجليد وتعليمها للأطفال وإلقاء الضوء على أهميتها لهم فمثلما تحرص الأمهات على إلحاق أطفالهم برياضة البالية والجمباز منذ صغرهم ليكون لديهم الليونة اللازمة لممارسة تلك الألعاب.

 

 

تحتاج رياضة التزحلق على الجليد أن يتعلمها الطفل في سن مبكّرة ليتعلم التوازن على الجليد وكيف يرتدي الحذاء المخصص له ويلعب به بدون أن يسقط، وبمجرد أن يحافظ الطفل على توازنه على الجليد يكسب ثقة كبيرة في نفسه لأنه أمر صعب وليس كثيرون يستطيعون القيام به.


وبالتالي تقوي الرياضة جسمه وخاصة عضلات الرجل، وفي تمرينات التزحلق على الجليد يقوم الطفل بالعديد من الحركات الصعبة فيقفز في الهواء ويجري وبالتالي تزيد لياقته البدنية وممارسة رياضة التزحلق على الجليد يجمعوا بين مرونة لاعبي الجمباز وقوة جسم العداء.

 

أما التوازن فهو ما تتفرد به رياضة التزحلق على الجليد عن غيرها، وتنمي أيضا الحس الفني للطفل مثل دروس رقصات الصلصا والتانجو فعلي الطفل أن يشعر بالأغنية التي سيؤدي عليها العرض لذا يعتبر التزحلق علي الجليد مزيج بين الرياضة والفن.

 

وتقول منى المصري مدربة المهارات الأساسية للتزحلق على الجليد للأطفال ان الحكام في العروض والبطولات لا ينظرون فقط لارتفاع القفزة وسرعة الدوران وإنما يحكمون على الملابس والمظهر والميكب اب مثل عروض الباليه والجمباز، ودرجة إحساس اللاعب بالأغنية والحركات وتعبيرات وجهه وهل هو مرتاح أم يشعر بالقلق وهل يستطيع إيصال رسالته من العرض للحكام؟

 

 

وهذه الرياضة تناسب البنين والبنات وليس البنات فقط كما يعتقد لاحتوائها على رقصات بل بالعكس البنين أحسن في هذه الرياضة لأنهم أقوى ويقفزون أعلى من الفتيات.

 

ورياضة التزحلق على الجليد يمكن أن تمارسها بشكل منفرد أو ثنائي وعادة ما يتشكل من فتى وفتاة أو أكثر من 3 أشخاص لكن ذلك صعب حيث يجب أن يقوم الجميع بنفس الحركة في نفس الجزء من الثانية.

 

وتحلم منى برؤية كثير من الأطفال المصريين يرقصون على الجليد مثل العروض الأوليمبية بالخارج لأنه رغم أنه تم تنظيم بطولة محلية للتزحلق على الجليد في مصر إلا أن كل المشاركين كانوا من المصريين المقيمين بالخارج لافتقار مصر لمراكز التدريب المحلية وهو ما تحلم بتغييره.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة