ردود أفعال إىجابية لدور مصر فى إعمار غزة.. وانتقادات لفيس بوك
ردود أفعال إىجابية لدور مصر فى إعمار غزة.. وانتقادات لفيس بوك


فيسبوك يعتذر عن حذف عبارات التضامن مع غزة خبير أمن معلومات: خسائره وصلت 5,5 مليون دولار

حملات السوشيال تنتصر للقضية الفلسطينية وهاشتاج «شكرا يا مصر» يتصدر

وائل ثابت

الإثنين، 24 مايو 2021 - 06:33 م

شهدت مواقع التواصل الاجتماعى تفاعلا كبيرا عقب تفعيل الهدنة بين الجانب الفلسطينى والإسرائيلى والتى كانت مصر سببا رئيسيا فى التوصل إليها من خلال اتصالات دبلوماسية مكثفة، عملت على وقف استهداف الفلسطينيين، وجاءت معظم التعليقات تبارك الدور الفعال للرئيس عبدالفتاح السيسى فى وقف استهداف الفلسطينيين وتحقيق هدنة تنتصر للفلسطينين، كما سيطرت المساعدات التى قدمتها مصر للجانب الفلسطينى على تداول المستخدمين لصور معبر رفح أثناء دخول المساعدات، كما نجحت حملات مستخدمى فيسبوك فى اعتذاره وتعهده بتغيير سياسته حيال موقفه من القضية الفلسطينية، حيث تصدر هشتاج "شكرا يا مصر" مواقع التواصل.

ملايين من أبناء الوطن العربى دشنوا حملات للتضامن مع الشعب الفلسطينى على مواقع التواصل الاجتماعى خلال الأيام الماضية، وذلك ردا على السياسات التى يتبعها فيس بوك، من وضع القيود على المنشورات التى تتضامن مع الفلسطينيين، الأمر الذى وصف بأنّه نوع من التمييز والمحاباة لصالح إسرائيل ؛ ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعى العديد من الهاشتاجات ضد فيس بوك، بسبب دعمها الواضح لإسرائيل خلال الأيام الماضية إثر الأحداث الأخيرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ما أدى إلى تراجع تقييم فيس بوك على "أبل ستورز" ليصل إلى 1.9، بدلا من 4 فى السابق.

وهو ما حاولت "فيسبوك" تداركه من خلال بيان اعتذرت خلاله عن سياستها التى صنفت عددا من الكلمات مثل "شهيد" و"مقاومة" على أنها كلمات تحرض على العنف، وأكدت فيسبوك خلال البيان أنها سوف تراجع سياستها مرة أخرى فى استخدام مثل تلك الكلمات والتى كانت تعبر عن الصراع الفلسطينى الإسرائيلي.

وكما أعلن عدد من الفنانين تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، ومنهم النجم كريم عبدالعزيز عبر حسابه بموقع "تويتر"، وكتب :" ستظل القدس عاصمة فلسطين الشقيقة لأبد الآبدين..ربنا ينصر إخواننا الفلسطينيين"، كما عبر الفنان محمد هنيدى عن تضامنه مع الفلسطينيين من خلال بوست على صفحته الرسمية قال فيه:" وانت قاعد دلوقتى مرتاح فى بيتك افتكر إن فى ناس بتتغير وتترمى فى الشارع وبتسيب بيوتها ظلمًا وقهرًا.. بيسيبوا أرضهم وذكرياتهم ومستقبلهم وعالمهم.. فى وقت العالم كله ساكت ومتجاهل اللى بيحصل.. لازم نقف جنبهم ونوصل صوتهم للعالم كله #انقذوا_حي_الشيخ_الجراح

كشف وليد حجاج خبير أمن المعلومات، عن سبب نقص المشاهدات والتفاعل على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".، وأكد أن موقع التواصل الاجتماعى على منصة جوجل تراجع تقييمه إلى 2.3 وعلى منصة أبل ستور تراجع التقديم إلى 1.3. وأضاف خبير أمن المعلومات، أنّ تراجع تقييم موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، أدى إلى خسائر كبيرة فى سعر السهم بالبورصة الأمريكية.

وأشار وليد حجاج خبير أمن المعلومات، إلى أنّ هناك بعض الحسابات جرى إغلاقها بشكل نهائى على فيس بوك، وحظر البعض لمدة 30 يوما، وعقوبات على أى شخص يذكر بعض الكلمات أو يذكر بعض الموضوعات التى يعتبرها فيس بوك انتهاكا لسياسة الخصوصية للإنسان ؛ مثل مقاومة وشهيد..إلى آخره؛ وبحسب محرك البحث "جوجل" فى الأسهم الخاصة بموقع فيس بوك انخفضت للغاية خلال الأيام الأخيرة، حيث وصلت نسبة الخسارة إلى 5.5 مليون دولار، وذلك بعد هبوطها بنسبة 1.74%.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة