صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الهروب إلى الموت

الاكتئاب الشديد أهم أسباب الانتحار.. ومراقبة الأهالى للأبناء ضرورة

ميادة عمر

الإثنين، 24 مايو 2021 - 07:33 م

الانتحار شبح صامت يهدد حياة الجميع، وأصبح ظاهرة منتشرة، حيث أشارت دراسة حديثة أن نسبة المرضى النفسيين فى مصر تزايدوا وهم مصابون باضطرابات نفسية مما يدفعهم إلى ارتكاب الجرائم، وأوضحت الدراسة أن ٦٠٪ من المرضى النفسيين مقبلون على الانتحار.

وتقول د. هالة منصور أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس أن هناك نوعين من الانتحار أولهما مصحوب بحالة مرضية وقد يكون سببه الاكتئاب المزمن الذى يجعل الشخص يقدم على هذه الخطوة، أما الحالة الثانية فوجود ضغوط وظروف حياتية معقدة لدى الشخص ويشعر أن اللجوء إلى الانتحار أسهل طريقة للتخلص من هذه القيود.
وأضافت أن دور الدولة فى هذه الظاهرة أن تعمل على دعم ورفع معنويات كل من يعمل بها ومساندته ماديا واجتماعيا، وقالت: لابد من رفع حالة الإيمان والوعى الدينى لأنه يكون السبب الرئيسى لهذه الظاهرة.


ومن جانبها أوضحت د. دينا ناعوم استشارى الطب النفسى أن أهم أعراض الانتحار هى الاكتئاب الشديد ولابد من معالجتها بأسرع وقت وغير مسموح التهاون بها لأنها تشكل خطرا على المريض وعلى من حوله وفى هذه الحالة يتم حجز المريض بالمستشفى إجباريا رغما عن إرادته، ويتم التعامل مع الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب حاد بالإجبار على معالجته ولابد من تلقى العلاج لأنه إذا تأخر فى علاجه قد يضطر معه علاج بالجلسات الكهربائية، وتنصح «ناعوم» الأهالى بمراقبة أبنائهم باستمرار وملاحظة أى أعراض تظهر عليهم كالوحدة والبعد عن الآخرين أو الأكل الكثير أو فقدان الشهية وعدم الذهاب للمدرسة وأن المستوى التعليمى له انخفض ومن الممكن أن يبدأ بالعنف معهم، فإذا اجتمعت هذه الأعراض معا فقد يؤدى هذا لاكتئاب حاد يؤدى للانتحار.


وأكدت د. ماريان عازر عضو مجلس النواب  ورئيسة لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان الدولى للتسامح، إن الأهم فى ظاهرة الانتحار هو البحث عن اسبابه والعمل على التخلص منها أو الحد منها بقدر الإمكان بالأخص أن معظم المنتحرين يكونون من الفئة الشبابية، والشباب هما المستقبل الواعد.


وأوضحت عازر أن الأسباب قد تكون  مرضا عقلىا ويتخذ معظم الناس قرارً بمحاولة الانتحار قبل وقت قصير من القيام بذلك باندفاع بدلاً من التخطيط له على نطاق واسع، فى حين أن هناك العديد من العوامل التى يمكن أن تؤثر على قرار الشخص بالانتحار، إلا أن أكثرها شيوعًا هو الاكتئاب الشديد.


أوضح د. أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر أن الإنتحار جريمة محرمة ومجرمة فى التشريع الإسلامى وأنه تفريط فى أمانة الحياة التى وهبها الله تعالى للإنسان .. والواجب على الإنسان مهما كانت الأزمات والظروف والأحوال لابد من التحلى بالصبر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة