الرئيس الفلسطينى خلال استقباله وزير الخارجية
الرئيس الفلسطينى خلال استقباله وزير الخارجية


وزير الخارجية: موقف مصر راسخ من دعم الحقوق المشروعة للفلسطينيين

شكرى يلتقي الملك عبدالله والرئيس محمود عباس

حسام عبدالعليم

الإثنين، 24 مايو 2021 - 07:38 م

أكد سامح شكرى وزير الخارجية على موقف مصر الراسخ من دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى الشقيق وأهمية العمل خلال الفترة المقبلة للتحرك قدما لإحياء مسار تفاوضى جاد وبناء يفضى إلى الغاية المنشودة بتحقيق السلام الشامل والعادل الذى يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة على خطوط ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة.. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الفلسطينى اليوم لسامح شكرى خلال زيارته لرام الله..

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكرى أوضح فى مُستهل اللقاء أن الزيارة تأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بمواصلة دعم الأشقاء فى فلسطين والاستمرار فى الجهود الحالية لتثبيت وقف إطلاق النار فى قطاع غزة والبناء عليه من أجل تحقيق التهدئة الشاملة والمستدامة، جنبًا إلى جنب مع مواصلة المساعى اللازمة لإعادة الانخراط فى عملية السلام باعتبارها السبيل الوحيد للتوصل لحل الدولتين وتحقيق السلام والاستقرار المنشودين؛ فضلاً عن التشاور مع القيادة الفلسطينية بشأن الجهود ذات الصلة بإعادة الإعمار فى قطاع غزة وتوفير الدعم التنموى لسائر الأراضى الفلسطينية.

كما تطرق الوزير شكرى إلى اتصالات القاهرة المستمرة مع الشركاء الإقليميين والدوليين لتحقيق الزخم المطلوب اتصالاً بذلك، والتى كان آخرها المشاورات التى جرت صباح اليوم مع الأشقاء بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزير شكرى شدّد على ضرورة وقف كافة الممارسات التى تقوض من فرص السلام وتدفع مجددًا نحو التصعيد، بما فى ذلك فى القدس الشرقية.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الفلسطينى عن شكر وتقدير فلسطين، قيادة وحكومة وشعبًا، لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإعلان عن تقديم مصر مبلغ ٥٠٠ مليون دولار تُخصص لصالح عملية إعادة الإعمار فى قطاع غزة وتوفير الدعم لسائر الأراضى الفلسطينية المحتلة، وكذلك لجهود مصر وتحركاتها المكثفة خلال الفترة الماضية والتى تكللت بالنجاح فى حلحلة الأزمة والتوصل لوقف لإطلاق النار فى قطاع غزة.

من ناحية أخرى استقبل العاهل الأردنى الملك عبدالله بن الحسين أمس سامح شكرى وزير الخارجية وأكد شكرى على استمرار مصر فى التنسيق والتشاور مع الأشقاء فى الأردن حيال القضية الفلسطينية.. وأعرب عن تقدير مصر الكامل لدور الأردن فى حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية فى القدس من منطلق الوصاية الهاشمية.

وأشار إلى أن الأولوية الحالية تنصب على تثبيت التهدئة بين الجانبيين الفلسطينى والإسرائيلى وملف إعادة الإعمار على ضوء المبادرة التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى دون إغفال جوهر القضية الفلسطينية.

وصرح السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن شكرى نقل خلال اللقاء تحيات الرئيس السيسى إلى أخيه جلالة الملك عبد الله الثانى. . وفى مؤتمر صحفى مشترك للوزير مع نظيره الاردنى أيمن الصفدى أشار  شكرى إلى انه ينقل رسالة من الرئيس السيسى الى الملك عبدالله معبرا عن عمق العلاقات بين البلدين حيث إنها تتسم بالتنسيق الوثيق، واكد أن هناك تنسيقا وثيقاً ومستمراً مع الأردن للحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة