قمر صناعي
قمر صناعي


بريطانيا تمول إنشاء قمر صناعي للتنقل الشعاعي

وائل نبيل

الإثنين، 24 مايو 2021 - 08:03 م

حصلت مجموعة تقودها مجموعة OneWeb على تمويل حكومي، لإطلاق قمر صناعي للتنقل الشعاعي في عام 2022، مما يوضح كيف يمكن لمركبة فضائية تغيير منطقة تغطيتها في الوقت الفعلي للاستجابة للزيادات في الطلب.
    
وقالت OneWeb، التي أطلقت ثلث مجموعتها الأولية المكونة من 650 قوة إلى مدار أرضي منخفض (LEO)، إن ما يسمى بالمركبة الفضائية Joey-Sat ، وستختبر قدرات شبكة الجيل الثاني التي تهدف إلى البدء في إطلاقها في عام 2025.

ومنحت وكالة الفضاء البريطانية المجموعة 32 مليون جنيه إسترليني (45 مليون دولار) للمهمة التجريبية، من خلال برنامج Sunrise التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

وتتعاون OneWeb، المملوكة جزئيًا للحكومة البريطانية، مع شركة صناعة الهوائيات SatixFy، وشركة تكنولوجيا المحطات الأرضية Celestia UK، وشركة Astroscale UK التي تعمل في مجال خدمات الأقمار الصناعية.

وتحصل SatixFy على الحصة الأكبر من التمويل بقيمة 25 مليون جنيه إسترليني لبناء حمولة تنقل الشعاع، ومحطة المستخدم الخاصة بـ Joey-Sat.

ووفقًا لـ SatixFy، تعد هذه التقنية هي الخطوة التالية للأقمار الصناعية عالية الإنتاجية (HTS) التي طورت تقنية الحزمة الموضعية على مدار العقد الماضي.

وسيمكن تصميم Joey-Sat من توجيه الحزم عن بُعد لزيادة السعة في مناطق الاستخدام الأعلى استجابة لارتفاع الطلب التجاري أو حالات الطوارئ مثل الكوارث الطبيعية.

وفي مارس، وافقت SatixFy على بناء محطة اتصال أثناء الطيران لـ OneWeb ، والتي ستعمل مع كوكبة المدار الأرضي المنخفض، بالإضافة إلى أنظمة الأقمار الصناعية المستقرة بالنسبة إلى الأرض (GEO) التي يديرها آخرون.

وقالت وزيرة العلوم في المملكة المتحدة أماندا سولواي في بيان: "من المساعدة أثناء الكارثة إلى توفير النطاق العريض على متن الطائرات، ستظهر هذه التكنولوجيا المدهشة كيف يمكن لاتصال الجيل التالي من الجيل الخامس، أن يفيدنا جميعًا على الأرض".

وأضافت: "إنه لأمر رائع أن نرى بعضًا من أفضل شركات تكنولوجيا الفضاء لدينا تتحد في هذا المشروع المثير الذي سيضع المملكة المتحدة في طليعة تكنولوجيا الاتصالات عبر الأقمار الصناعية."

ودخلت SatixFy أيضًا في صفقة في مارس مع مشغل الأقمار الصناعية الكندي Telesat، مما أتاح لها الوصول المبكر إلى رقائق المودم التي يمكن أن تدعم قفز الحزمة لكوكبة Lightspeed LEO التي تطورها.

وحصلت سيليستيا على 4.4 مليون جنيه إسترليني من تمويل Sunrise لتجربة تقنية المحطة الأرضية التي تتميز بهوائي متعدد الحزم إلكترونيًا.

كما حصلت شركة Astroscale على 2.5 مليون جنيه إسترليني لتطوير تقنيات يمكنها إخراج الأقمار الصناعية غير المستجيبة من مدارها بأمان مثل Joey-Sat.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة