صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أبرز الدول التي أشادت بمجهود مصر في وقف إطلاق النار بغزة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 25 مايو 2021 - 01:07 ص

منذ الإعلان عن وقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية، بوساطة مصرية، وعبارات الترحيب والثناء من المؤسسات والشخصيات الدولية تنهال على مصر.

تعرف على أبرز الدول التي ثمنت موقف مصر

الأمم المتحدة
رحب مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند بوقف إطلاق النار، وقدم التعازي لضحايا العنف وذويهم. وأثني وينسلاند على دور مصر لجهودها التي جرت بالاتصال الوثيق مع الأمم المتحدة للمساعدة في استعادة الهدوء.

جامعة الدول العربية

أشاد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية بالدور الذي قامت به مصر في مساندة الفلسطينيين ودعمها في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة خاصة ضد قطاع غزة خلال الأيام الماضية.


فرنسا
وأشادت فرنسا بدور مصر "الأساسي" في تحقيق الهدنة ووقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، داعية إلى إطلاق عملية سياسية حقيقية بين الطرفين، وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان "أرحب بوقف الأعمال العدائية الذي دخل حيز التنفيذ الليلة الماضية" مشيدا بـ"الدور الأساسي لمصر"


الإمارات
أثنى بن زايد على الجهود المصرية التي أدت إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والدور الإنساني الهام الذي قام به الرئيس السيسي للتهدئة وحقن دماء المدنيين الأبرياء،

الوكلات
وكالة «بلومبرج» الأمريكية فى تحليل صحفى الضوء على أهمية الدور الذى تلعبه مصر لوقف إطلاق النار والتهدئة فى قطاع غزة ضمن المبادرة المصرية تحت عنوان «القاهرة تلعب الدور المحورى فى هندسة وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية»

وأشادت وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، بالدور المصري الذى يؤكد على نفوذها الإقليمى بالوساطة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل لوقف الصراع المستمر منذ أكثر من أسبوع فى غزة، والذى أدى إلى استشهاد أكثر من 200 فلسطينى. 

الاتحاد الأوروبي
أما رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، فرحبت باتفاق وقف إطلاق النار برعاية مصرية بين إسرائيل وحركة حماس، وحثت الجانبين على تعزيزه.

اليونان
أعلنت الخارجية اليونانية ،ترحيبها بإعلان وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين بقيادة مصر، وقالت الخارجية اليونانية نأمل أن يؤدي اتفاق وقف إطلاق النار لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.


بريطانيا
أكد رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، ترحيبه بوقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين في غزة برعاية مصرية

كوريا الجنوبية
وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في تصريح أوردته وكالة كوريا الجنوبية يونهاب، إن الحكومة الكورية الجنوبية رحبت بالاتفاق بين إسرائيل وفلسطين على وقف إطلاق النار اعتبارا من فجر يوم 21 مايو، وتقدر تقديرا عاليا أدوار الدول المعنية مثل الولايات المتحدة ومصر التى اضطلعت بدور مهم في عملية الاتفاق.

الولايات المتحدة الأمريكية
وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، في الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على الجهود المصرية، التي بذلت من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة.
الكويت
أوضحت الخارجية الكويتية فى بيان لها بأن الجھود العربیة والدولیة المتواصلة  قادت إلى التوصل إلى ھذا الإتفاق مستذكرة بالتقدیر في ھذا الصدد جھود مصر .


السعودية
عبرت وزارة الخارجية السعودية، عن ترحيب حكومة المملكة العربية السعودية إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وثمنت الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية الشقيقة وكذلك جهود الأطراف الدولية الأخرى في هذا الشأن.

الأردن
أشاد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بالجهود التي بذلتها مصر وصولًا إلى وقف إطلاق النار في قطاع غرة.. مؤكدا تطابق وجهات النظر بين البلدين حيال القضية الفلسطينية، وضرورة العمل على تكثيف الجهود بهدف تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.
وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ، أن مصر بذلت جهودا مكثفة وحققت إنجازا كبيرا في التوصل لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، ووقف الانتهاكات الاسرائيلية، مشددا على أن دور مصر كان وسيبقى دورا رئيسيا في جهودنا من أجل إنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة