صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


8 طرق التعامل مع فقدان الشهية عند الأطفال

ريم الزاهد

الثلاثاء، 25 مايو 2021 - 06:39 ص

تعاني الكثير من الأمهات من فقدان شهية أطفالهم خصوصاً ما بين العام الثاني والسادس، وتساهم الأم دون أن تدري في استمرار هذه المشكلة، وذلك بإظهار قلقها وشكواها الدائمة، بأن أكل طفلها غير كاف، ويصبح هذا هو المحور الأساسي في المنزل، والكل يبحث في هذه المشكلة، ويحاول الجميع إقناعه أن يأكل زيادة عما يفعل.

 

وتصبح الطريقة للاقناع بالطعام بالترغيب مرة وبالشدة والتهديد مرة آخر، وأحياناً بإعطاء الطفل مختلف أنواع الأدوية التي يفترض فيها أن تزيد شهيته للطعام وفي أغلب الأحيان لا يعطي هذا الجهد أية نتيجة.

 

اقرأ ايضا|  نصائح للتحكم في الجوع المستمر

أوضحت التجارب الشخصية ووجهة نظر المختصين أن هناك بعض الطرق للتعامل مع الأطفال أثناء معالجة فقدان الشهية:

 

 

١ - اتركي الحديث عن موضوع الطعام مع الطفل ومراقبة الطفل عن بعد بحيث لا يصبح تناوله للطعام هو حديث الأسرة وجل اهتمامها.

 

٢ - تجنبي اجبار الطفل على الأكل أو ترهيبه، واستبدال هذا السلوك بسؤاله هل أخذت كفايتك وشبعت؟ ومن ثم رفع الطعام من أمام الطفل. 

 

٣ - حاولي مراعاة رغبة الطفل فيما يقدم له من أصناف الطعام، ما يحب منها وما يكره، وأن يختار الطعام الذى يحبة مادام مفيدًا.

 

٤ - اسمحي للطفل كلما كان ذلك ممكناً أن يساعد في تحضير الطعام وهذا بدوره سيعزز رغبته في تناوله لأن جزء من هذا الطعام ساعد هو في اعداده.

 

٥ - جربي تقديم أنواع الأطعمة المختلفة للطفل في سن مبكرة لكي يساعد ذلك في تقبله للطعام. 

 

٦ - تجنبي إعطاء الطفل ما يأكله بين وجبات الطعام المختلفة خصوصاً الحليب. 

 

٧ - حاولي تقديم الطعام بشكل جذاب من حيث الألوان والأشكال والأطباق المستخدمة وطريقة التحضير  فلذلك أثر جيد في زيادة تناول الأكل، فمثلاً إذا كان الطفل لا يحب السبانخ مطبوخاً، يمكن تقديمه على شكل فطائر أو إن كان لا يحب الخضروات يمكن تحضير البيتزا الغنية بالخضروات.

 

٨ - احرصي على ألا يتناول الطفل طعامه وحيداً بل مع الآخرين خاصة اخوته حيث يتشجع ويحاول أن يقلدهم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة