صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


في «يوركشاير».. سلالة جديدة من كورونا تثير القلق

أميرة سعيد

الثلاثاء، 25 مايو 2021 - 12:50 م

حصد فيروس «كورونا» أرواح الملايين حول العالم، وأخذ هذا الوباء اللعين في تطوير نفسه لينتج سلالات جديدة أكثر انتشارا وأشد فتكا بالبشرية.
اكتشف علماء الفيروسات عينة من فيروس كورونا ذات طفرة ثلاثية في المملكة المتحدة، وأكد العلماء خلال دراستهم احتوائها على تركيبة غريبة من الجينات.
وتم العثور على 49 إصابة بالمتغير الجديد في عدة مدن بريطانيا، ومنها بالتحديد مدن يوركشاير وهامبر، كما تم اكتشاف حالات في اليونان وتشاد.
وأكدت هيئة الصحة العامة في إنجلترا أنها تراقب المتغير الجديد من كورونا المعروف بـ " VUI-21MAY-01" منذ شهر إبريل، مشيرة إلى أن هيئة الصحة تجري اختبارات عديدة لمعرفة هذه الطفرة المثيرة للقلق.
وأوضحت هيئة الصحة العامة أنه لا يوجد دليل على أن هذا المتغير يسبب أعراض أشد خطورة من السلالات الأخرى لفيروس كورونا، أو أن اللقاحات الخاصة بكورونا غير فعالة معه.
وقال د. جريج فيل ، مدير الصحة العامة في شيفيلد، إن فريقه كان يراقب السلالة الجديدة كما يجرى مع جميع حالات تفشي المرض في جميع أنحاء المدينة.
ووجه فيل رسالة قائلا "من فضلك لا تقلق، نريدك أن تستمر في فعل ما كنت تفعله خلال العام الماضي، اتبع الإرشادات، واستمر في غسل يديك بانتظام وارتداء قناع في الداخل".
وفي سياق متصل، أعلن تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، أن البشرية ستواجه عاجلاً أم آجلاً جائحة جديدة أكثر خطورة من الجائحة الحالية.
وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس إنه "سوف يظهر فيروس آخر وسيكون أكثر عدوى وفتكا من هذا الفيروس (كورونا)".
وبحسب رئيس المنظمة، فإن مكافحة الفيروسات تظهر أن الدول يجب أن تتعاون مع بعضها بعضا، ولا تتنافس.
أكد الدكتور تادروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن العالم لا يزال في وضع هش في مواجهة الوباء خاصة، وأن عدد الإصابات والوفيات يتجاوز ما شهده العالم في العام الماضي، موضحا أن عدد وفيات العام الماضي بلغه العالم في الأسبوعين الأخيرين فقط، مشددا على أنه لا يجب على أي بلد أن يعتبر أنه بعيد عن الخطر مهما كان مستوى التلقيح به خاصة وأن متحورات الفيروس تهدد فعالية اللقاحات .
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في كلمته، إن تحورات الفيروس قد تعيد العالم إلى نقطة الصفر فى مواجهة وباء كورونا ، مؤكدا أن الجائحة لن تتوقف إلا لو تم السيطرة عليها فى كل البلدان حول العالم وحتى البلد الاخير،مضيفا أن كل بلد عليه بذل المزيد من الجهد من خلال رصد الحالات وزيادة الاختبارات وغيرها من الاجراءات المطلوبة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضا: روسيا تعلق على اعتقال قادة الدولة في مالي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة