الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس


الأمم المتحدة تدعو إلى اعتماد «اقتصاد حرب» لمواجهة فيروس كورونا

أ ف ب

الثلاثاء، 25 مايو 2021 - 12:51 م

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس خلال افتتاح الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية، عبر الإنترنت إلى اعتماد "اقتصاد حرب" لمواجهة فيروس كورونا.


 وأوضح بأن الأزمة الصحية الناجمة عن الوباء العالمي تسببت في فقدان 500 مليون وظيفة وخسائر بآلاف المليارات من الدولارات وقال إنه يخشى من "أن النهاية قد تكون بعيدة". 


وطالب جوتيريس مجموعة العشرين بتكوين فريق عمل يضم الأطراف الأساسية لإنتاج اللقاحات محذرا في نفس الوقت من أن ظهور موجات جديدة من الفيروس قد يضرب  تعافي الاقتصاد العالمي.


وطلب من مجموعة العشرين تأليف فريق عمل يجمع الأطراف الأساسية لإنتاج اللقاحات، محذرا من أن حصول موجات إصابات جديدة قد يؤدي إلى "إبطاء تعافي الاقتصاد العالمي" إذا واصل الفيروس الانتشار والتحور في الدول الفقيرة.


من جهته، دعا المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم جيبرييسوس إلى أن يتم تلقيح 10% من سكان كل بلد بحلول سبتمبر، مبديا أسفه لاحتكار "مجموعة صغيرة من البلدان" اللقاحات.


وأسفر الوباء الذي لا يزال منشأه موضع تساؤلات، عن أكثر من 3,45 ملايين وفاة في العالم بحسب الأرقام الرسمية، فيما تعتبر منظمة الصحة أن الحصيلة قد تبلغ "حوالى ستة إلى ثمانية ملايين" وفاة سواء مباشرة أو غير مباشرة.


وتعهدت دول مجموعة العشرين وكبار منتجي اللقاحات وصندوق النقد الدولي الجمعة خلال قمة حول الصحة نظمتها الرئاسة الإيطالية للمجموعة والمفوضية الأوروبية في روما، بتسريع حملات التلقيح في الدول الفقيرة.


في آسيا، باتت الهند ثالث دول العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل، يحصد فيها كوفيد-19 أكثر من 300 ألف شخص، من أصل أكثر من 26,7 مليون إصابة، فيما يعتقد العديد من الخبراء أن حصيلة الوفيات أعلى بكثير من الأرقام الرسمية.


وفي اليابان التي تواجه موجة رابعة من الإصابات، فتح الاثنين أول مراكز التلقيح الجماعية سعيا لتسريع حملة التطعيم التي تواجه انتقادات لبطئها الشديد، إذ يقتصر عدد الذين تلقوا جرعتي اللقاح على 2% من السكان بالمقارنة مع 40% في الولايات المتحدة و15% في فرنسا، وذلك قبل أقل من شهرين من انطلاق أولمبياد طوكيو في 23 يوليو.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة