صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أستاذ علم انتشار الأوبئة: الفطر الأسود عدوى نادرة ولا داعي للقلق

أحمد فتحي

الثلاثاء، 25 مايو 2021 - 07:53 م

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إنه لا داعي للقلق من الفطريات، لأن الجهاز المناعي يقضي عليها ويتعرض لها بشكل يومي.

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، في مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم» المذاع على قناة «دي إم سي»، أنه مع انخفاض مناعة الإنسان يكون عرضة للإصابة بالفطريات.
 
وأوضح "عنان"، أن الفطريات ليست المرض الأساسي ولكنها تحدث نتيجة ضعف مناعة الجسم، بسبب مرض معين مثل كورونا، ولا يقدر جهاز المناعة على مقاومتها.
 
وتابع أستاذ علم انتشار الأوبئة، الفطر الأسود عدوى نادرة ومتواجدة في العالم، ورأينا في الهند حالات مصابة بالفطر الأسود والفطر الأبيض والفطر الأصفر.

ولفت الدكتور إسلام عنان، إلى أن الفطر الأصفر لا يصيب الإنسان بل الزواحف، وما تم رصده في الهند تعتبر أول حالة إصابة بالفطر الأصفر.
 
وأكد "عنان"، أن عدوى الفطر الأصفر عدوى نادرة وتحدث نتيجة فرط استخدام بروتوكولات كورونا التي تحتوي على مثبطات للمناعة والكورتيزون.
 
وأكمل أستاذ علم انتشار الأوبئة، أن الفطر الأصفر لا ينتقل من إنسان لآخر ولا علاقة مباشرة له بفيروس كورونا، ولكنه عدوى تحدث نتيجة انخفاض المناعة، ولا يصح أن يستخدم أي مصاب بكورونا أدوية من تلقاء نفسه بل لابد أن يحصل على الأدوية بإشراف طبي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة