أقدم الأسواق العشوائية
أقدم الأسواق العشوائية


بعد قرن من الزمان.. وداعاً «العصر وستوتة» أقدم الأسواق العشوائية

الأخبار

الثلاثاء، 25 مايو 2021 - 08:19 م

بعد قرن أو أكثر من الزمان اختفى من بورسعيد أقدم سوق عشوائي أطلق عليه اسم (سوق العصر) كان مخصصا لتجارة الأسماك والتحق به في وقته (سوق ستوتة) لتجارة الخضراوات والفاكهة.

وافتتح اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بدلا منهما اثنين من الأسواق الحضارية سوق العصر ١ و٢ الأول للخضراوات والفاكهة والجزارة والآخر للأسماك، ويضم كل منهما محلات حديثة وباكيات للباعة الجائلين بالسوق القديم.

وحرص المحافظ أن تكون الأسواق الجديدة في نفس مكان القديمة وبنفس الاسم الذي اعتاد عليه السكان لارتباط أبناء المدينة بالمكان والاسم.

وتولت شرطة المرافق وإدارة حى العرب إزالة كافة عشوائيات السوق القديم والتى كانت لا تتوافر فيها الشروط الصحية، كما تم فتح الشوارع المغلقة منذ سنوات طويلة، والتي كانت تشغلها عربات الباعة الجائلين ومجموعات الفلاحين الزائرين لبورسعيد يوميا لبيع منتجاتهم من الخضراوات والفاكهة.

وشدد المحافظ على عدم السماح بعودة العشوائيات للمنطقة تحت أي ظرف، وقال إن افتتاح سوق العصر الجديد يأتي في إطار خطة المحافظة لإزالة كافة الأسواق العشوائية من جميع الأحياء ومدينة بورفؤاد وإقامة ١٦ سوقا حضاريا بديلة تم افتتاح ٧ أسواق منها كان على رأسها أكبر وأحدث سوق للأسماك في مصر، والذي أصبح مزارا للرحلات والزوار القادمين للمدينة.

وعلى نفس الدرب تم افتتاح سوق البازار للخضراوات والفاكهة والمطاعم وأكدت وزارة التموين أن هذين السوقين نموذجان للأسواق الحضارية المجمعة سيتم تعميمهما على مستوى الجمهورية وجارٍ الانتهاء من بناء بقية الأسواق وافتتاحها تباعا لتكون بورسعيد أول محافظة مصرية خالية من الأسواق العشوائية كما حققت قبل ذلك لقب أول محافظة خالية من عشوائيات الإسكان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة