إنقاذ قدم شاب من البتر في حادث ببورسعيد 
إنقاذ قدم شاب من البتر في حادث ببورسعيد 


إنقاذ «قدم شاب» من البتر في حادث بـ«بورسعيد» 

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 25 مايو 2021 - 09:18 م

كتب: السيد رزق
أصدرت الرعاية الصحية ببورسعيد بيانا على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت تؤكد فيه أن هناك دائما أمل يستحق التشبث به بمستشفيات الهيئة العامة للرعاية الصحية فى وجود إدارات وكوادر وأطقم طبية على أعلى مستوى فى اتخاذ قرارات سريعة وحاسمة فى إنقاذ حالات قد تغير حياة الأشخاص .

مصرع ٣ فى تصادم بـ«بنى سويف».. واحتراق طفلين وأمهما فى «المنوفية»

وبرز هذا الدور بوضوح فى إنقاذ قدم شاب بمنتصف العشرينيات من البتر نتيجة حادث طريق بعد استقباله بقسم الطوارئ لمستشفى الزهور بورسعيد .

أوضح البيان أنه على الفور تم التعامل مع الحالة من قبل فريق طبي متخصص بمستشفى الزهور بورسعيد وعمل الفحوصات والأشعات اللازمة وتبين أن الشاب يعانى من 

جرح تهتكى شديد جدا بجلد القدم اليسرى وسقوط كامل للقدم وخلع بمفصل الكاحل وتهتك وإنتزاع لخمسة أوتار الباسطة للمفصل .

وتم التأكد من سلامة حزمة الأوعية الدموية وتدفق الدم من قبل إستشارى جراحة الأوعية الدموية بمستشفى السلام بورسعيد بعد الإستعانه به نتيجة التواصل والتعاون المثمر بين الإدارات وسرعة تواصل ( د/ أمانى القزاز) المدير الطبي لمستشفى الزهور مع ( د/ أحمد مختار) نائب المدير للخدمات الطبية بمستشفى السلام.. من أجل مصلحة المريض وسرعة إنقاذ الموقف.. وعلى الفور تحتم دخول المريض لغرفة العمليات حيث تم التعامل مع الحاله بواسطه د.العربي سليمان استشاري العظام ود.محمد حسين اخصائي التجميل ود.عماد حجاج طبيب مقيم العظام تحت مخدر نصفي تم تنظيف وتهذيب الجرح ونقل الأوتار وإصلاحها وعمل أسيله عضل محليه وتثبيت المفصل بواسطه أسلاك كيرشنر بعد رده وتغطية الأوتار ومتابعة حالة الجلد وعمل جبيره فوق الركبه اليسري .ومن ثم الإطمئنان على نجاح العملية بعمل أشعة توضيحية للقدم ويتم يوميا الاطمئنان على حالة المريض والتغيير على الجرح .. ولم ينتهى الدور هنا ولكن تم حجز مواعيد للمريض للمتابعة بعيادة التجميل بمستشفى السلام بورسعيد لمتابعة العمل والوصول لأفضل النتائج ورجوع الشاب لحياته الطبيعية بعد التنسيق لذلك من قبل. 

وكما ذكرت الرعاية الصحية ببورسعيد أيضا أنه تم مشاركة الهيئة العامة للرعاية الصحية في فاعليات الإطلاق التجريبي للنموذج التشاركي المتكامل لخدمات الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة والذي تم تدشينه من مقر محافظة بورسعيد تمهيداً لعرض النموذج النهائي على السيد رئيس الجمهورية.

عقد الاجتماع برئاسة اللواء أ.ح طارق الظاهر مدير إدارة الإشارة وبمشاركة عدد من الجهات المنوطة بالدولة ضمت الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة واللواء أ.ح عادل الغضبان محافظ بورسعيد والدكتور مؤمن العشماوي المشرف على شئون مكتب رئيس الهيئة ومدير عام إدارة الإتصال والتعاون الدولي وعضو اللجنة التنفيذية للهيئة بالشبكة الوطنية وممثلي من المحافظة وهيئات الإسعاف وقناة السويس ووزارات الكهرباء والبترول والتضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري.

وصرح الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة أن مشروع الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة يعد إنجاز تاريخي ونقلة حضارية لمصر في التعامل مع الأزمات الطارئة واحتوائها حيث تعتمد على استخدام تكنولوجيا أنظمة الاتصالات فائقة التطور.

وأكد اللواء أ.ح عادل الغضبان على أهمية ربط غرف العمليات المركزية لخدمات الطوارئ والسلامة العامة الخاصة بالدواوين والوزارات والهيئات مع الشبكة الوطنية للتمكين من التعامل الفوري مع الأزمات والسيطرة عليها وانهائها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة