وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار
وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار


وزير التعليم العالي: الدولة حريصة على تذليل كافة العقبات التي تواجه الباحثين

مروة فهمي

الأربعاء، 26 مايو 2021 - 12:23 م

عقد مجلس إدارة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برئاسة د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود. جاد القاضي رئيس المعهد، ود. وليد الزواوى الأمين العام لمجلس المراكز والمعاهد البحثية، ود. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، و أعضاء المجلس، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس. 

فى بداية الاجتماع أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار حرص الدولة على تذليل كافة العقبات التى تواجه الباحثين، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي تقوم به المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وما يمكن أن تقدمه لخدمة المجتمع المصري، مضيفًا أن الفترة الحالية تشهد اهتماما ملموسًا من قبل القيادة السياسية بالبحث العلمي في مصر، بهدف إحداث تغيير إيجابي فى كافة المجالات بما يتماشى مع خطط التنمية فى مصر. 

اقرأ أيضا||«التعليم العالي»: المعهد القومي يحتل 398 عالميًا والمرتبة الثالثة محلياً

وخلال الاجتماع استعرض د. جاد القاضي الهيكل التنظيمي للمعهد وما يشمله من أقسام ومعامل.

كما استعرض القاضي الإنجازات التي قام بها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال الثلاثة أشهر الماضية، لافتًا إلى أن الأنشطة تنوعت بين تنظيم محاضرات علمية وأنشطة فعلية كاستحداث وتركيب محطات زلازل جديدة، ورصد ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبى سمبل فبراير الماضي، واستضافة مبادرة "الحزام والطريق" بمشاركة عدد من الدول الإفريقية، فضلًا عن التعاون فى تنفيذ عدد من الأنشطة مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء حيث تم إصدار دليل استرشادي لمواجهة خطر الزلازل في مصر في أبريل ٢٠٢١.

وتأكيدًا للتعاون العلمي والبحثي بين مصر ودول حوض النيل قدم د.جاد القاضي عرضًا حول المشروع المصري السوداني لدراسة المكامن الزلزالية في وادي النيل؛ بهدف التعاون الفني، وبناء الكوادر البشرية، وتبادل الخبرات بين الجانبين. 

 

كما استعرض د. السيد عيسوى مدير مركز بحوث الزلازل الإقليمي بأسوان عرضًا حول المركز وهيكله التنظيمي واختصاصاته ووحداته وأهدافه التي تتمثل فى رصد النشاط الزلزالي وتحركات القشرة الأرضية ومتابعة المتغيرات التى قد تكون لها علاقة بحدوث زلازل ليس فقط لخدمة السد العالي وإنما لخدمة جنوب مصر.

ناقش المجلس بعض الموضوعات الخاصة بشئون أعضاء هيئة البحوث كالترقيات والتعيينات

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة