صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل تسببت التغيرات المناخية في تسجيل السودان درجة حرارة 55 مئوية؟.. الأرصاد تجيب

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 26 مايو 2021 - 05:32 م

نفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في دولة السودان، ما تم إشاعته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أن درجة الحرارة ستصل إلى 55°م.

ولفتت الهيئة إلى ضرورة انتباه المواطنين وعدم الالتفات لتلك الشائعات التي تهدف لبث الرعب والهلع وسط المجتمع من غير المختصين الذين يدرجون مع أسمائهم عبارة (راصد جوي أو غيره) وليس لهم علاقة بهيئة الأرصاد.

وأكدت الهيئة أن الجهة الوحيدة المناط بها والمخول لها إصدار كل ما يتعلق بالطقس هى الهيئة العامة للأرصاد الجوية ولا يحق لأحد من منسوبيها التحدث عن الطقس إلا من خلال القنوات الرسمية التابعة لها.

وأضافت انه من خلال الرصد لدرجات الحرارة خلال العشر سنوات الماضية وفي أقصى درجات ارتفاعها لم تتخطى الـ 49°م والـ 48°م خلال شهر مايو حيث تم رصدها في محطتي (أبوحمد وكريمة ) مشيره إلى أن المختصين في علم الطقس والمناخ يدركون أن التغيير في درجات الحرارة لا يحدث بين ليلة وضحاها إذ تحتاج لسنوات قد تتصل من 30 إلي 50 سنة وهذا ما يعرف بالتغير المناخي.
وحسب تقارير المنظمة  الحكومية الدولية للتغير المناخي IPCC جاء فيها أن درجة الحرارة ذادت بمعدل 1.5_٢°م  (التقرير الخامس) إي من واحد ونصف إلي اثنين درجة مئوية خلال الثلاثين سنة الماضية وهو مايعرف اصطلاحا بالاحترار العالمي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة