الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور
الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور


«الغذاء الصحى والتراث المصرى».. ندوة بجامعة دمنهور 

فايزة الجنبيهي

الأربعاء، 26 مايو 2021 - 05:50 م

فى إطار حزمة المبادرات الرئاسية التى أطلقها  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة فى مجال الصحة العامة تحت شعار (100 مليون صحة) عام 2018 والتى ساهمت فى تحسين المؤشرات الصحية للدولة المصرية.

اقرا ايضا|محافظ البحر الأحمر يعلن جاهزية الغردقة لاستقبال الوفود السياحية الألمانية

وتحت رعاية  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

إفتتح اليوم   الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور أولى  سلسلة ندوات أونلاين فى مجال التراث بعنوان ( الغذاء الصحى والتراث المصرى) 

وتأتى فى إطار مشروع ReHed للتدريب على التراث بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب بالجامعة وأدارتها    الدكتورة  عبير قاسم .

وأشار "صالح " فى بداية الندوة إلى أهمية التراث الغذائى فهو أساس نمو الثقافات ، ففى ظل جائحة كورونا التى تجتاح العالم نحتاج إلى قدر كاف وهام من التوعية بالغذاء الصحى الآمن سواء خضروات ، بروتينات ، بقوليات والتى من شأنها ترفع المناعة وتحد من شراسة الفيروس، والألبان أيضا من العناصر الغذائية الهامة فهى تحتوى على عنصر الزنك وفيتامين د الذى يساهم فى علاج فيروس كورونا .

كما أوضح صالح  أن القدماء المصريين أول من قام بفحص سلامة الغذاء ويتضح ذلك من خلال النماذج الرائعة المرسومة على جداريات المعابد من الحبوب والطعام الموجودة بمصر القديمة الذى يعد من أهم الأطعمة التى نتناولها حتى الآن .

كما أكدت الدكتورة عبير قاسم  أن هذا المشروع يعد نقطة تميز للجامعة فى مجال الحفاظ على التراث المصرى وليس فى مجال الآثار فقط ، فالمشروع يهدف إلى إقتراح عدد من المناهج المعاصرة المتعلقة بالتراث المصرى لتدريسها للطلاب لزيادة ورفع الوعى ويتم ذلك بالتعاون مع  مجموعة من الجامعات المصرية والفرنسية والإيطالية واليونانية .

كما تم إرسال فيديو توضيحى عن التراث الغذائى المصرى الصحى لجميع المشاركين بالندوة لزيادة الوعى والإستفادة به .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة