رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية


رئيس الوزراء الفلسطيني يبحث مع وزير الخارجية البريطاني ملف إعادة إعمار غزة

وكالات

الأربعاء، 26 مايو 2021 - 06:16 م

بحث رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الأربعاء، مع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، ملف إعادة إعمار قطاع غزة، وأهمية منع تكرار العدوان الإسرائيلي على القطاع من خلال مسار سياسي جدي.

وقال رئيس الوزراء - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا - : "المهم بالتزامن مع بدء عملية إعادة الإعمار هو منع قيام إسرائيل بعدوان جديد على قطاع غزة، وملء الفراغ السياسي من خلال مسار جدي وحقيقي برعاية دولية متعددة ينهي الاحتلال ويفضي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود 1967 والقدس عاصمة لها".

وأضاف رئيس الوزراء أن الوقت قد حان لانخراط لندن وبقية العواصم الأوروبية مع واشنطن لبدء مسار سياسي جدي، ودفع إسرائيل لوقف نهجها في تدمير حل الدولتين وإضعاف السلطة الوطنية، واستمرار الحصار على قطاع غزة وتهويد القدس وغيرها من السياسات.

وبحث مع الوزير البريطاني، ملف إعادة إعمار قطاع غزة، وضرورة الإسراع في إيصال المساعدات الإغاثية لمتضرري العدوان وتأهيل شبكتي المياه والكهرباء، ثم إطلاق عملية إعادة الإعمار، والتعافي للقطاع الاقتصادي في القطاع.

كما دعا اشتية، الوزير البريطاني إلى ضرورة كسر بلاده للأمر الواقع من خلال الاعتراف بدولة فلسطين واتخاذ إجراءات لمقاطعة منتجات المستوطنات.

وفي السياق ذاته، أطلع وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني نظيره البريطاني دومينيك راب، على آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة والاتصالات التي تجريها القيادة الفلسطينية مع الأطراف العربية والدولية ذات العلاقة، لوقف العدوان الإسرائيلي، الذي ما زال قائما على شعبنا.

وأشار المالكي إلى جرائم الاحتلال المتواصلة في القدس، وتصعيد الاحتلال من الانتهاكات المتواصلة وعمليات القمع الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد المواطنين المدنيين العزل ومحاولاتهم الاستيلاء على منازل أهالي حي الشيخ جراح وأحياء وبلدات القدس المحتلة، معتبرًا أن ما يحدث اليوم في حي بطن الهوى في سلوان مخطط استيطاني إحلالي يهدف إلى تهجير ما يزيد على 86 عائلة فلسطينية، ضمن مخطط لتهويد القدس وطمس هويتها العربية.

وأكد أن ما يحدث في المدينة المقدسة هي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبتها قوات الاحتلال ضد المواطنين العزل، ويجب محاسبة الاحتلال وقياداته على هذه الجرائم من خلال المحكمة الجنائية الدولية.

كما تطرق الوزير المالكي إلى النتائج الكارثية التي نجمت عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، داعيًا المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال، وضرورة أن تشمل التهدئة وقف اعتداءات واقتحامات المستوطنين المتطرفين المدعومين من قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك، وعلى أبناء شعبنا في الضفة.

ودعا بريطانيا إلى الاعتراف بدولة فلسطين، لما له من دور مهم في صد الهجمة الشرسة التي تتعرض لها القضية الفلسطينية.
 

اقرأ أيضا| «وفد فلسطيني» يزور 3 دول خليجية نهاية شهر مايو

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة