صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي


صندوق النقد يطلق مقترحًا للقضاء على جائحة كورونا

شيماء مصطفى

الأربعاء، 26 مايو 2021 - 08:41 م

أكد صندوق النقد الدولي، أن العديد من الدول كثفت جهودها في إطار السعي العالمي لـ مكافحة الجائحة، على غرار ما فعلته المنظمات المختلفة مثل منظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي، وتحالف "جافي" للقاحات (التحالف العالمي للقاحات والتحصين)، والاتحاد الإفريقي، وغيرها.

وأضاف صندوق النقد الدولي، أنه مع ذلك مر أكثر من عام على بداية أزمة كوفيد-19، وارتفع عدد الإصابات الجديدة عما كان عليه في أي مرحلة من مراحلها السابقة، وينبغي اتخاذ خطوات عاجلة لوقف خسائر الأرواح المتزايدة والضغوط الاقتصادية المتصاعدة.

وتتناول آخر دراسة بحثية صادرة عن خبراء صندوق النقد تحليل الأبعاد المتعددة لمكافحة الجائحة، وتقترح أهدافا واقعية للسيطرة على الجائحة إلى حد كبير في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى السبل الكفيلة بتحقيقها، بالبناء على جهود الهيئات الأخرى.

 يهدف المقترح إلى ما يلي؛ تطعيم 40% على الأقل من السكان في كل الدول مع نهاية عام 2021، و60% على الأقل بحلول النصف الأول من عام 2022، بجانب تتبع المخاطر المعاكسة والوقاية منها، وضمان إجراء اختبارات كشف الإصابات وتتبع المخالطين على نطاق واسع، مع الحفاظ على أرصدة كافية من الأدوية، وإنفاذ تدابير الصحة العامة في الأماكن التي تتسم تغطية اللقاحات فيها بنطاقها المحدود.

وتجدر الإشارة إلى أن تنفيذ هذه الاستراتيجية لا يتطلب مجرد تعهدات بل تمويل مسبق وتبرعات مسبقة باللقاحات واستثمارات "معرضة للخسارة" كي يتمكن العالم من الوقاية من سيناريوهات التطورات المعاكسة.

ولفت إلي أنه مع نهاية إبريل 2021، لم يتم تطعيم سوى أقل من 2% من سكان إفريقيا، وفي المقابل، هناك أكثر من 40% من سكان الولايات المتحدة وأكثر من 20% من سكان أوروبا الذين حصلوا على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

اقرأ أيضا|مردود الثقافة المصرية على الفرد والمجتمع في صالون «ثقافة أبوتيج»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة