صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي


صندوق النقد : 50 مليار دولار تكلفة مقترح القضاء على كورونا

شيماء مصطفى

الأربعاء، 26 مايو 2021 - 08:59 م

أكد صندوق النقد الدولي، أن تكلفة المقترح الذي أعده بشأن تحليل الأبعاد المتعددة لمكافحة الجائحة، وتحديد أهدافا واقعية للسيطرة على الجائحة إلى حد كبير في مختلف أنحاء العالم، تبلغ تكلفته الإجمالية 50 مليار دولار تشمل منحا وموارد من الحكومات الوطنية وتمويلا بشروط ميسرة.

 وأوضح صندوق النقد، أن هناك مبرر قوي لتمويل المنح بمبلغ لا يقل عن 35 مليار دولار، والنبأ السار هو أن حكومات مجموعة العشرين أقرت بالفعل بأهمية تغطية فجوة تمويل المنح التي حددتها مبادرة ACT Accelerator بمبلغ قدره 22 مليار دولار، وبذلك يلزم توفير مساهمات إضافية تقدر بحوالي 13 مليار دولار في صورة منح.

وأشار صندوق النقد الدولي، أن المبلغ المتبقي من الخطة التمويلية الكلية ويبلغ حوالي 15 مليار دولار- يمكن أن توفره الحكومات الوطنية، مع إمكانية دعمه من تسهيلات التمويل الميسر لمواجهة جائحة كوفيد-19 التي أنشأتها بنوك التنمية متعددة الأطراف.

وتتناول آخر دراسة بحثية صادرة عن خبراء صندوق النقد تحليل الأبعاد المتعددة لمكافحة الجائحة، وتقترح أهدافا واقعية للسيطرة على الجائحة إلى حد كبير في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى السبل الكفيلة بتحقيقها، بالبناء على جهود الهيئات الأخرى.

 يهدف المقترح إلى تحقيق ما يلي؛ تطعيم 40% على الأقل من السكان في كل الدول مع نهاية عام 2021، و60% على الأقل بحلول النصف الأول من عام 2022، بجانب تتبع المخاطر المعاكسة والوقاية منها، وضمان إجراء اختبارات كشف الإصابات وتتبع المخالطين على نطاق واسع، مع الحفاظ على أرصدة كافية من الأدوية، وإنفاذ تدابير الصحة العامة في الأماكن التي تتسم تغطية اللقاحات فيها بنطاقها المحدود.

اقرأ أيضا|

وزير المالية يعرض نتائج المفاوضات مع صندوق النقد.. الاقتصاد المصري أبدى صلابته

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة