رئيس جنوب السودان ونائبه خلال حفل تنصيبهما فى 2020
رئيس جنوب السودان ونائبه خلال حفل تنصيبهما فى 2020


جنوب السودان تعد الدستور النهائي بموجب اتفاق السلام

الأخبار

الأربعاء، 26 مايو 2021 - 09:36 م

بدأت دولة جنوب السودان صياغة دستور جديد للبلاد بموجب اتفاق السلام لعام 2018، وذلك خلال حفل رسمى ترأسه الرئيس سلفا كير. وقال كير خلال إطلاقه عملية صياغة الدستور فى العاصمة جوبا إن هذا الاجتماع يهدف إلى وضع خطة للدستور الدائم لجمهورية جنوب السودان، ومن الضرورى أن يعكس تطلعات شعبنا إلى الحرية والمساواة والعدالة.

وقال مندوب "الحركة الشعبية لتحرير السودان" أوييت ناثانيال − وهى مجموعة متمرّدة سابقا − إنّ الدستور المقبل يجب أن يحدّ من صلاحيات رئيس البلاد، حيث إن الصلاحيات الممنوحة للرئيس غير مقبولة، ونأمل أن يستعيد الشعب سلطاته مع الدستور الجديد.

ومن المقرر فى لائحة صياغة الدستور الجديدة أن تنتهى "عملية الصياغة" فى غضون 24 شهرا. وجدير بالذكر أن اتفاق السلام الذى تم فى العام 2018 لاقى قبول شركاء دوليين لجنوب السودان مثل، الاتحاد الأفريقى والاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة.

ويعانى جنوب السودان من أزمات سياسية عميقة إذ لا يوجد فى البلاد دستور ثابت رغم مرور نحو عشر سنوات على نيله استقلاله فى يوليو 2011، حيث شهد البلد الإفريقى على مدى ست سنوات حربا أهلية أوقعت 380 ألف قتيل انتهت رسميا بتشكيل حكومة وحدة وطنية فى فبراير 2020.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة