صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أبرزها ماء «الصنبور».. أخطاء تهدد جودة الرضاعة الصناعية لطفلك

ريم الزاهد

الخميس، 27 مايو 2021 - 11:27 ص

تلجأ بعض الأمهات إلى الرضاعة الصناعي لعدم توافر اللبن الطبيعي داخل ثديها، مما يترتب عليه اتباع بعض الخطوات لتأمين سلامة وجودة رضعة طفلها حتى لا يصيبه مكروه أو نزلات معوية حادة. 

وهناك بعض الأخطاء التي تهدد سلامة وجودة الرضعة الصناعي: 

1 - استخدام ماء الصنبور الساخن: 

- على الرغم من أفضلية أن تكون الرضعة دافئة وليست باردة، لكن لا تستخدمي مياه الصنبور الساخنة أبدًا في إعدادها، إذ أكدت وكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة الأمريكية أن استخدام مياه الصنبور في الطبخ أو الشرب أو إعداد رضعات الأطفال يجب أن يكون بالماء البارد، إذ قد يحتوي الماء الساخن على نسبة مرتفعة من الرصاص. 

وفي واقع الأمر، يجب فتح الصنبور وترك الماء جاريا لنحو 30 ثانية للحد من نسبة الرصاص في مياه الصنبور، ويمكنك غلي مياه الصنبور الباردة وتركها لتهدأ إذا أردت ماء دافئا لإعداد الرضعة لطفلك، خاصة في الأشهر الأولى من عمره. 

2 - عدم تعقيم زجاجات الرضاعة: 

- يجب تعقيم زجاجات الرضاعة قبل استخدام للمرة الأولى، عقميها لإزالة أي بكتيريا قد تتسلل إليها خلال عملية التصنيع والتعبئة، يمكنك تعقيمها باستخدام الميكروويف أو عن طريق وضعها في الماء المغلي لمدة 5 دقائق.

- بعد تعقيم الزجاجة للمرة الأولى، لن تعودي في حاجة إلى تعقيمها بعد كل استخدام، إذ يكفي فقط غسلها جيدا بالماء الساخن والصابون، ويمكنك وضعها في غسالة الأطباق.

3 - الاحتفاظ بالرضعة بعد إعدادها لمدة طويلة قبل تقديمها للرضيع:

- لا يجب أن تظل الرضعة بعد إعدادها لأكثر من ساعة واحدة في درجة حرارة الغرفة، وإذا لم يحن وقت تقديمها للصغير فعليك الاحتفاظ بها في الثلاجة، ولا تتركيها إلا لمدة 24 ساعة فقط وإلا عليك التخلص منها وإعداد غيرها.

4 - إعادة استخدام بقايا رضعة سابقة:

إذا لم يكمل صغيرك بقية الرضعة في غضون ساعة، فتخلصي منها ولا تحتفظي ببقاياها حتى لا تجتمع بها بكتيريا تضر طفلك. 

5 - عدم الالتزام بمعايير كمية الحليب الموصى بها:

- بعض الأمهات يتعمدن زيادة مقدار الحليب في الرضعة، ظنا منهن أنها بذلك تصبح مغذية للطفل بشكل أكبر، ولكن عدم إضافة كمية مناسبة من الماء يجعل الرضعة غليظة القوام وقليلة الماء، وبالتالي لا يحصل طفلك على قدر مناسب من السوائل.

أخبار اليوم||أفضل وجبة تقديمها لطفلك فى سن أربعة أشهر

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة