لياو ليتشيانج سفير الصين في مصر
لياو ليتشيانج سفير الصين في مصر


65 عاما على العلاقات الصينية المصرية.. تعاون مثمر بين القاهرة وبكين

وردة الحسيني

الخميس، 27 مايو 2021 - 12:29 م

 


أكد لياو ليتشيانج سفير الصين في مصر أن العلاقات المصرية الصينية متنوعة وتمتد لمجالات مهمة كالتجارة والفضاء والبنية الاساسية والمنسوجات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم والصحة، خاصة في إطار مواجهة جائحة كوفيد ١٩، والسياحة.

وأكدم أن مستوى التعاون في كافة تلك المجالات مبهر ومثمر.


وتابع خلال مؤتمر عقده عبر شبكة الانترنت بمناسبة مرور ٦٥عاما علي العلاقات الدبلوماسية المصرية الصينية صباح اليوم، أن التعاون التجاري مع مصر استراتيجي فمصر من اكبر الشركاء التجاريين للصين منذ عام ٢٠١٣.

وقال إنه في العام الماضي بلغ حجم التبادل التجاري مع مصر ١٤,٥مليار دولار ،وبلغ خلال الربع الاول من العام الجاري ٤،١٨٠مليار دولار بزيادة ٣٢,١٪مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبالنسبة لحجم الاستثمارات الصينية في مصر اشار لياو ليتشيانج الي ان حجمها قد بلغ ١,٢مليار دولار وبلغ خلال الربع الاول من العام الجاري ٨٣مليون دولار بزيادة قدرها ١٣٤٪مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وبالنسبة لمشروعات التعاون الجارية بين الجانبين المصري والصيني، اشار لياو ليتشيانج الي مشروعات الصين في منطقة" تيدا "في خليج السويس وحي المال والاعمال بالعاصمة الادارية الجديدة ، والقطار الكهربائي بمدينة العاشر من رمضان وتنفيذ  الشركات الصينية لخمس ابراج سكنية بمدينة العلمين الجديدة.

كما تناول سفير الصين العلاقات السياسية مع مصر والتي تشهد تقاربا في وجهات النظر.
 

مصر تشارك في احتفالية الصين باليوم العالمي للتنوع البيولوجي

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة