السيسي وإسماعيل جيله
السيسي وإسماعيل جيله


العلاقات المصرية الجيبوتية في عهد الرئيس السيسي

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 27 مايو 2021 - 12:48 م

وصل صباح اليوم الخميس 27 مايو، الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جيبوتي لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله".

وتوصف زيارة الرئيس السيسي لجيبوتي بـ"التاريخية" فهي الأولى من نوعها، وتشهد عقد قمة مصرية - جيبوتية، لمناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتبادل الرؤى حول أهم التطورات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصةً على الصعيد الأمني والعسكري والاقتصادي.

ترصد "بوابة أخبار اليوم" خلال التقرير الآتي كيف تعمقت العلاقات بين مصر وجيبوتي في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي..

•    في 15 مايو 2021 شارك السفير المصري لدى جيبوتي محمد مصطفي عرفي في مراسم تنصيب الرئيس الجيبوتي "إسماعيل عمر جيله" بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة .  

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: الضربات الإسرائيلية على غزة تمثل جرائم الحرب

•    في 15 أبريل 2021 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من إسماعيل عمر جيلة رئيس جيبوتي، أكد الرئيس السيسى خلال الاتصال موقف مصر الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل حول ملء وتشغيل السد.

•    في 4 ديسمبر 2019  أجرى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفيًا بنظيره الجيبوتي، أعلن خلاله السيسي عن تضامن مصر حكومة وشعبًا مع جيبوتي في مواجهة آثار الفيضانات التي شهدتها البلاد آنذاك.

•    في 25 سبتمبر 2019، شارك الرئيس السيسي في قمة ثلاثية مع كل من إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، وأوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

•    في 112 سبتمبر 2019 ، استقبل الرئيس السيسي وزير الشئون الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف، الذي سلم السيسي رسالة من الرئيس الجيبوتي، حول تطورات عدد من الملفات المتعلقة بالاتحاد الإفريقي والقضايا الإقليمية.

•    في 27 يونيو 2019 ، قام د. على عبد العال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلماني بزيارة لجيبوتي استقبله محمد على حمد رئيس مجلس النواب بجيبوتي بحث الجانبان سبل دعم وتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين.

•    في 18 نوفمبر 2017 ، قام محمود علي يوسف وزير خارجية جيبوتي بزيارة لمصر استقبله خلالها وزير الخارجية سامح شكري، بحث الجانبان مسار العلاقات الثنائية بين الدولتين، وقضايا منطقة القرن الإفريقي، وإطلاق آلية للمشاورات السياسية الدورية بين البلدين.

•    في 25 ديسمبر 2016 ، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي إسماعيل عُمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي وعكست الزيارة العلاقات المتميزة بين البلدين، حيث عُقدت مباحثات ثنائية معمقة تناولت سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية.

•    في 11 مايو 2015 ، قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لجيبوتي، استقبله نظيره الجيبوتي محمود علي يوسف، بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها وتطويرها في مختلف المجالات، وبحثا التعاون في مجال إقامة منطقة تجارة حرة ومركز لوجستي في جيبوتي لتسهيل حركة التجارة بين البلدين ودول الجوار.

وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية شهدت العلاقات المصرية الجيبوتية تطورًا ملحوظاً، فقد ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وجيبوتي ليسجل 48.01 مليون دولار خلال 2018 ، مقابل 37.99 مليون دولار خلال 2017 

وكشف تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري، أن الصادرات المصرية إلى جيبوتي ارتفعت لتسجل 40.88 مليون دولار خلال 2018، مقابل 33.99 مليون دولار خلال 2017، وأشار التقرير إلى ارتفاع الواردات المصرية من جيبوتي لتسجل 7.13 مليون دولار خلال 2018، مقابل 3.99 مليون دولار خلال 2017.

و في 27 ديسمبر 2016 ، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجيبوتي عمر إسماعيل جيلة التوقيع علي سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين في عدد من المجالات والقطاعات المختلفة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة