أوروبا تعتبر الانتخابات السورية غير نزيهة
أوروبا تعتبر الانتخابات السورية غير نزيهة


الاتحاد الأوروبي: مشاركة النازحين واللاجئين فى الانتخابات السورية أمر مهم

وكالات

الخميس، 27 مايو 2021 - 07:31 م

 عواصم - وكالات:
ندد الاتحاد الأوروبي، بانتخابات الرئاسة السورية التى أجريت أمس الأول، فى مناطق سيطرة الحكومة السورية، وقال إنها لا تستجيب لأى معيار ديمقراطى ولا تحل النزاع.
وشدد الاتحاد الاوروبى فى بيان على أن الحل السياسى فى البلد الذى مزقته الحرب منذ أكثر من 10 سنوات يمكن فقط فى إطار القرار الدولى رقم 2254، والذى يعدّ النطاق الوحيد لتنظيم انتخابات هناك.

 جاء هذا البيان أمس بعد بيان آخر مشترك مشابه صدر أمس الأول، حيث أدان وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا عملية الانتخابات الرئاسية، مشددين على وجوب أن تكون حرة ونزيهة وبإشراف أممي.

كما شدد البيان على ضرورة مشاركة النازحين واللاجئين فى بيئة آمنة ومحايدة،  ووصف البيان المشترك الانتخابات الرئاسية بالمزورة، وأنها لا تمثل أى تقدم نحو تسوية سياسية.


جاء ذلك وسط توقعات شبه مؤكدة عن فوز الرئيس المنتهية ولايته بشار الأسد بولاية رابعة مدتها 7 سنوات جديدة، حيث أغلقت صناديق الاقتراع عند منتصف ليل الأربعاء-الخميس، فى المناطق الخاضعة لسيطرته فى ختام يوم طويل من انتخابات رئاسية هى الثانية منذ اندلاع النزاع. كما من المتوقع أن تصدر النتائج خلال 48 ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع.

وقد خاض الأسد الانتخابات أمام مرشحين اثنين، هما: عبد الله عبد الله، الذى شغل منصب نائب وزير فى السابق، ومحمود مرعي، الذى يرأس حزبا معارضا يحظى بموافقة رسمية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة