صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الولايات المتحدة تدعو أرمينيا وأذربيجان للحد من التوتر والمفاوضات السلمية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 27 مايو 2021 - 11:12 م

 

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة على طول الحدود الدولية بين أرمينيا وأذربيجان، واحتجاز العديد من الجنود الأرمن من قبل القوات الأذربيجانية، ودعت الخارجية الأمريكية كلا الجانبين إلى حل هذا الحادث بشكل عاجل وسلمي. 

اقرأ أيضًا: أمريكا تجدد تأكيدها الالتزام بأمن مصر المائي في أزمة سد النهضة

وأكد نيد برايس المتحدث الرسمي للخارجية الأمريكية على دعوة أذربيجان إلى الإفراج الفوري عن جميع أسرى الحرب وغيرهم من المحتجزين، ومطالبة أذربيجان بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بمعاملة جميع المعتقلين معاملة إنسانية.

وأضاف برايس أن الولايات المتحدة تعتبر أي تحركات على طول المناطق غير المحددة على الحدود الدولية بين أرمينيا وأذربيجان استفزازية وغير ضرورية. وأننا نرفض استخدام القوة لترسيم الحدود وندعو الجانبين إلى العودة إلى مواقعهما السابقة ووقف التحصين العسكري للحدود غير المحددة وزرع الألغام الأرضية على وجه التحديد.

 وأشار المتحدث الرسمي أن الولايات المتحدة تدعوا أذربيجان إلى نقل قواتها إلى المواقع التي احتلتها في 11 مايو. كما ندعو أرمينيا إلى نقل قواتها إلى المواقع التي احتلتها في 11 مايو، ونرحب ببيانات النوايا في هذا الصدد.

تعمل هذه الإجراءات على تخفيف حدة التوترات وخلق مساحة لعملية مفاوضات سلمية لترسيم الحدود على أساس عاجل. الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة هذه الجهود.

تحث الولايات المتحدة الجانبين على العودة في أقرب وقت ممكن إلى المفاوضات الموضوعية تحت رعاية الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتحقيق تسوية سياسية طويلة الأجل لنزاع ناجورنو كاراباخ.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة