الأساتذة والطلاب يضعون زهورا أمام تمثال يوان لونغ بينغ بجامعة الجنوب الغربي في 22 مايو
الأساتذة والطلاب يضعون زهورا أمام تمثال يوان لونغ بينغ بجامعة الجنوب الغربي في 22 مايو


وفاة العالم الصيني "أبو الأرز الهجين"

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 28 مايو 2021 - 12:27 م

الأساتذة والطلاب يضعون زهورًا أمام تمثال يوان لونغ بينغ بجامعة الجنوب الغربي في 22 مايو
توفي يوان لونغ بينغ، "أبو الأرز الهجين الصيني"،الحائز على وسام الجمهورية عن عمر ناهز 91 عامًا في مدينة تشانغشا حاضرة مقاطعة هونان في الساعة 13:07 يوم 22 مايو.

 


وقال يوان لونغ بينغ وهو عضو في الأكاديمية الصينية للهندسة دائمًا إن المرء مثل البذر ويجب أن يكون بذرة صالحة.

 

وكانت حياته بمثابة تفسير حيوي لهذه الجملة، حيث كان رائدًا في تطوير الأرز الهجين في الصين، وأول عالم في العالم نجح في تحقيق مزايا الأرز الهجين، وكرس حياته للبحث والتطبيق والترويج لتكنولوجيا الأرز الهجين، وقدم مساهمات بارزة في الأمن الغذائي للصين والتنمية العلمية الزراعية وإمدادات الغذاء العالمية.

 

وكان قد فاز بالعديد من الجوائز الصينية والعالمية الكبرى، منها جائزة العلوم والتكنولوجيا الوطنية العليا والجائزة الوطنية للتقدم العلمي والتكنولوجي وجائزة الاختراع الوطنية الصينية وجائزة اليونسكو في العلوم وجائزة الغذاء العالمية.كما حصل على لقب "رائد الإصلاح" في عام 2018 ووسام الجمهورية في عام 2019.

 

 


كان أول وظيفة شغلها يوان لونغ بينغ هي مدرس، وبعد تخرجه من معهد الجنوب الغربي للعلوم الزراعية في عام 1953، درّس يوان لونغ بينغفي مدرسة زراعية في مقاطعة هونان.

 

ومن أجل إنتاج محصول جديد عالي الإنتاجية، قاد طلابه لإجراء بعض تجارب تطعيم النباتات، حيث لاحظ أن الحقائق لا تتفق مع النظريات السائدة وأدرك أنه تعرض للتضليل لسنوات عديدة، ووضع هذا التغيير في مفهومه النظري أساسًا متينًا لأبحاثه حول المحاصيل الجديدة عالية الإنتاجية.

 


وخلال دراسته حول الأرز الهجين لأكثر من 50 عامًا، قاد يوان لونغ بينغ فريقه لإجراء أبحاث حول "الأرز الهجين الفائق"، محققا أرقاما قياسية جديدة في الإنتاجية باستمرار. وكان يوان لونغ بينغ يعمل في قاعدة نانفان بمدينة سانيا جنوب الصين لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر كل عام. وعندما كان بصحة جيدة، كان يذهب إلى الحقول كل يوم تقريبًا للتحقق من حالة نمو الأرز. 

 


وفي ديسمبر 2020، بلغ يوان لونغ بينغ من العمر 90 عامًا، وعلى الرغم من قلق أسرته وزملائه بشأن حالته البدنية، فقد ذهب إلى قاعدة نانفان لإجراء البحث العلمي كالمعتاد، وهذه المرة لم يستطع الذهاب إلى الحقول كثيرًا بسبب ظروف صحية، وبدلا من ذلك استخدم مجهرًا ليراقب بعناية بذور الأرز الهجين من الجيل الثالث في مسكنه، وسجل سجلات مفصلة. ويتذكر العاملون من حوله أنه كان يفكر في الجيل الثالث من الأرز الهجين كل لحظة في اليوم.

 


واستخدم يوان لونغ بينغ جزءًا من مكافأته لإنشاء جائزة يوانغ لونغ بينغ للعلوم والتكنولوجيا الزراعية.

 

وحصل الخبير الهندي إيش كومار على هذه الجائزة. وقبل أكثر من 30 عامًا، جاء إيش كومار إلى هونان للمشاركة في دورة تدريبية قدّمها يوان لونغ بينغ حول تكنولوجيا الأرز الهجين.

 

وفي وقت لاحق، شكلت سلالات الأرز الهجين التي طورها "إيش" نسبة 50٪ من إجمالي مساحة حقول الأرز الهجين في الهند. وأصبحت الهند ثاني أكبر دولة في زراعة الأرز الهجين.

 


وفي الوقت الحاضر، تم زراعة الأرز الهجين الصيني على نطاق واسع في الهند وبنغلاديش وإندونيسيا وفيتنام والفلبين والولايات المتحدة والبرازيل ومدغشقر ودول أخرى.

 

وتبلغ المساحة المزروعة السنوية 8 ملايين هكتار، وكان حجم إنتاجيته لكل هكتار أعلى بحوالي 2 طن من إنتاجية الأصناف المتفوقة المحلية في هذه البلدان.

 


وبعد وفاة يوان لونغ بينغ، قال كينيث كوين الرئيس الفخري لمؤسسة جائزة الغذاء العالمية الذي يعرف يوان لونغ بينغ منذ أكثر من 20 عامًا، "فقدت الصين والعالم أحد أعظم علماء الزراعة على كوكبنا، وقد فقدت صديقًا كبيرًا."

 


وأضاف "أعتقد أنه بعد 100 عام، سيظل الناس في الصين وحول العالم يتذكرون يوان لونغ بينغ. وهذا يعكس مدى أهمية إنجازاته."

إقرأ أيضًا

نتائج مالية قوية لشركات التكنولوجيا الصينية بالربع الأول من عام 2021
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة