موانى جيبوتى الأكثر تطوراً على البحر الأحمر
موانى جيبوتى الأكثر تطوراً على البحر الأحمر


مصر وجيبـوتي|مركز دخول المنتجات المصرية إلى أسواق شرق إفريقيا

أخبار اليوم

الجمعة، 28 مايو 2021 - 06:55 م

كتب:محمد رياض

يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ أن تولى الرئاسة على أن تكون هناك علاقات متميزة مع كافة الدول الافريقية، لا سيما العلاقات التجارية والاقتصادية منها. وتأتى زيارة الرئيس السيسى لدولة جيبوتى لتعزيز العلاقات الثنائية والاقتصادية، لا سيما انه يربط بين البلدين اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم فى المجالات المختلفة وعددها 26 اتفاقية ومذكرة تفاهم. 


وتعتبر جيبوتى سوقا واعدة للعديد من المنتجات المصرية وهو ما ينعكس على الميزان التجارى بين البلدين حيث تصل الفائض فيه لصالح مصر إلى أكثر من 33 مليون دولار خلال 2018.


فبحسب بيانات إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجارى ارتفع حجم التبادل التجارى بين مصر وجيبوتى بنحو 10 ملايين دولار ليسجل 48.01 مليون دولار خلال 2018، مقابل 37.99 مليون دولار خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجارى.


 وأوضح التقرير أن الصادرات المصرية إلى جيبوتى ارتفعت لتسجل 40.88 مليون دولار خلال 2018، مقابل 33.99 مليون دولار خلال 2017، وأشار التقرير إلى ارتفاع الواردات المصرية من جيبوتى لتسجل 7.13 مليون دولار خلال 2018، مقابل 3.99 مليون دولار خلال 2017. 


وكانت زيارة إسماعيل عمر جيلة، رئيس جيبوتى، للقاهرة، فى ديسمبر 2016 نقطة تحول مهمة فى العلاقات الاقتصادية بين البلدين حيث تم توقيع سبع اتفاقيات ومذكرات تعاون بين البلدين وعلى رأسها الاشتراك فى المعارض والأسواق الدولية، والتعاون التجارى، وتعاون اقتصادى وفنى، وفى مجال الصحة والدواء، وهيئة قناة السويس وهيئة موانئ جيبوتى، وفى مجال التعليم الفنى، وتصدير واستيراد وعبور المواشى واللحوم.


وبعد ذلك زار وفد مصرى كبير من مختلف الوزارات والشركات ورجال الأعمال جيبوتى، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين وتنويع مجالات التعاون ليشمل كل المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وأجريت مباحثات بشأن الفرص الواعدة للاستثمار فى جيبوتى وسبل تحقيق الاستفادة من الموانئ والتعاون فى مجال التدريب وأوجه الاستفادة من الدعم الفنى المقدم من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى مختلف المجالات.


كما يبلغ عدد خبراء الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع إفريقيا فيها 12 خبيرا يعملون فى تخصصات عديدة إضافة إلى دعم وزارة الثقافة المصرية المكتبة الوطنية بجيبوتى بـ 50 ألف كتاب ضمن بروتوكول تعاون بين الدولتين. كما تم إيفاد خبراء فى مجالات مختلفة مثل التعليم والزراعة والتخطيط العمرانى والصحة والعلاقات الخارجية. 


وفى عام 2017، تم ارسال فريق عمل مصرى إلى جيبوتى، لدراسة إنشاء منطقة لوجستية مصرية بجيبوتى، لتكون محورا تصديريا مصريا للسوق الجيبوتى وأسواق دول القرن الإفريقى، ودول شرق إفريقيا وبخاصة الدول الحبيسة التى تعتمد على موانئ جيبوتى فى تجارتها الخارجية، والتى تضم ما يقرب من 150 مليون مستهلك.وجاء ذلك بهدق إنعاش اقتصاديات دول القرن الإفريقى، وجذب الاستثمارات المصرية لجيبوتى، فضلا عن زيادة التبادل التجارى بين دول المنطقة، وأشارت بعض الصحف الإقليمية إلى توفير السلطات الجيبوتية قطعة أرض تبلغ مساحتها مليون متر مربع تمهيداً لإقامة منطقة لوجستية مصرية، تمكن القاهرة من تصدير المنتج المصرى للعديد من الدول الإفريقية.


وخلال منتدى الاستثمار فى إفريقيا 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، نوفمبر 2019، وقعت الحكومة المصرية مع مهدى دارار مدير عام وكالة الاستثمار فى جيبوتى، مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، والهيئة الوطنية لترويج الاستثمار بجيبوتى، تهدف إلى تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية وتطوير التعاون المتبادل بين الطرفين من خلال إنشاء إطار تنظيمى كفء وفعال لتبادل المعلومات حول مناخ وبيئة الاستثمار فى البلدين والمبادرات الاستثمارية فى مصر وجيبوتى، التى يمكن أن تحقق الأهداف الاقتصادية المتبادلة للطرفين. 


وفى مجال الطاقة، جاء إلى القاهرة وزير الطاقة والموارد المائية بجمهورية جيبوتى، يونس على جيدى، ووقع مع وزير الكهرباء محمد شاكر مذكرة تفاهم لوضع الخطط التنفيذية لمشروعات الطاقة المتجددة، والمساعدات الفنية لإقامة محطات طاقة شمسية بتكنولوجيا الخلايا الفوتو فولتية للقرى النائية المتصلة بالشبكة وغير المتصلة بالشبكة.


وتتضمن قائمة الصادرات المصرية لجيبوتى المنتجات الغذائية، والمواد الكيماوية، والزجاج، والمنسوجات، والماكينات، والحاصلات الزراعية، ومنتجات الألبان، والزيوت العطرية، بينما تتمثل أهم الواردات فى الحيوانات الحية، وخردة الحديد، والمستخرجات النباتية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة