«بشاير الخير» مشروع ضخم للغلابة بالاسكندرية
«بشاير الخير» مشروع ضخم للغلابة بالاسكندرية


‏‫نهاية العشوائيات الخطرة|الاسكندرية..«بشاير الخير» .. حينما يتحول «الحلم» إلى منتجع سياحى

أحمد سليم

الجمعة، 28 مايو 2021 - 08:30 م

 

حينما تترك خلفك منطقة العامرية متجها نحو مدينة الإسكندرية وعلى طول الطريق الذى يعد البوابة الرئيسية لعروس البحر المتوسط، وبينما تلمح كراكات الحفر التى تطهر بحيرة مريوط على جانبى الطريق، حتما ستأخذك أشكال بنايات رائعة تظهر كخيوط صغيرة على يسارك. وكلما التهمت السيارة المسافة صوب المدينة ستتضح هذه البنايات رويدا رويدا حتى تظهر كاملة فى بهاء.
هذه البنايات ليس كومباوند سكناً فاخراً لأصحاب الملايين ولكنها مشروع التطوير الحضارى « بشاير الخير» .. المشروع الأضخم الذى قامت به الدولة لأجل سكان المناطق العشوائية الخطرة فى المدينة الساحلية.
إذا سألت أى متفائل بالمستقبل عام ٢٠١٤ عن أمنياته فى العام ٢٠٢١حتما فلن يتخيل أن تصبح أحلام البسطاء التى داعبت مخيلاتهم طوال السنوات الماضية حقيقة على أرض الواقع.
هنا ميلاد حياة جديدة لعشرات الآلاف من المواطنين البسطاء بعدما عاشوا سنوات طويلة فى أكشاك من الخشب لا تقيهم من حرارة الشمس أو أمطار الشتاء، مهددون فى أى وقت بانتهاء حياتهم.
غيط العنب والغلبونى ومأوى الصيادين أمثلة للمناطق العشوائية الخطرة التى تغيرت حياة أهلها وأصبحوا من سكان الكومباوندات المتكاملة الخدمات، دون تحمل أية أعباء مالية، فقط كانت إرادة الدولة موجودة لنقل حياة هذه الأسر من حياة العدم إلى الحياة الآدمية التى تليق بكونهم أبناء هذا الوطن.
البداية كانت مع بشاير الخير 1 فى عام 2014 حينما شيدت الدولة كومباوند يضم منطقة سكنية ووحدات للأعمال الخيرية من دار أيتام وحضانة وجمعية لذوى الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى مكتب شهر عقارى ومكتب بريد ومكتب لإدارة وصيانة المشروع، بالإضافة إلى مستشفى سعة ١٥٠ سريراً ومجمع عيادات خارجية ووحدة غسيل كلوى ووحدة طوارئ واستقبال وغرف عمليات ووحدات إفاقة ووحدة عناية مركزة ووحدة أشعة ووحدة تحاليل، كذلك مسجد كبير بمسطح ٨١٢ متراً مربعاً يسع ٨٠٠ فرد وساحة خارجية بمسطح ٦٠٠ متر مربع يسع ٦٠٠ فرد.
وشمل المشروع الذى تكلف نصف مليار جنيه أيضا  إنشاء سوق تجارى به ٥٨ محلاً تجارىاً ومول تجارى، وإنشاء ٤٧ ورشة صناعية، وإنشاء مركز تدريب مهنى وفصول تعليمية وورش إنتاج تعليمية ومكاتب الإدارة وقاعة اجتماعات وغرف فنيين وإداريين.
بمجرد تسليم الوحدات الجديدة لأهالى الخير كانت التجهيزات لإنشاء بشاير الخير 2 قد بدأت بالفعل فليس هناك وقت ضائع فى هذا المشروع الذى غير وجه الحياة لسكان هذه المنطقة.
وتتكون المرحلة الثانية من ١٨ بلوك وعمارة فردية، بإجمالى ٣٧ عمارة، تشمل ١٨٦٩ وحدة سكنية، علاوة على العديد من الخدمات الأخرى والمحلات والمولات التجارية بالدورين الأرضى والأول، وتم تجهيز جميع الوحدات السكنية وتزويدها بالأثاث وجميع الأجهزة اللازمة.
أما المرحلة الثالثة من مشروع بشاير الخير والتى افتتحت العام الماضي، فكان هدفها نقل سكان مأوى الصيادين من العشش التى كانوا يسكنون فيها حيث ينقسم المشروع إلى قسمين أولهما مقام على مساحة  ١٠٥ أفدنة، تضم ٢٠٠ عمارة سكنية و١٠ آلاف و٦٢٤ وحدة سكنية ويستهدف نقل أكثر من ٥٠ ألف مواطن من ذلك المشروع.
ويضم القسم الثانى منطقة استثمارية على مساحة ٣٠ فدانا؛ تضم مجمع سينمات ومجمع بنوك؛ وعدداً من قاعات متعددة الأغراض وعدداً من الكافيهات ومحلات تجارية على طابقين وروف بإجمالى مساحات ٣٩ ألف م٢ ومبنى مطاعم على طابقين وروف بإجمالى ٥.٦٥٤ م٢ ومحطة وقود على مساحة ٣٧٦٧ م٢ بالإضافة إلى مبنيين مطاعم وكافيهات على ٣ أدوار وروف بمسطح ١٤٣٨٦ م٢ للمبنى بإجمالى مسطح المبنيين ٢٨ ألفا و٧٧٢ متراً.
كما  تضم ١٦ بلوك استثمارى يشمل البلوك الواحد دورين تجارى ارضى محلات والأول مول بإجمالى مساحة ٢٨ ألف متراً مربعاً و١٢ دور سكنى بإجمالى ١٥٣٦ وحدة سكنية تبلغ مساحة الوحدة السكنية ٩٠ مترا، كما يضم ١١ قاعة متعددة الأغراض من بينهم ٨ قاعات بمسطح حوالى ١٠٠٠ متر مربع و٣ مسطح حوالى ٢٠٠٠ متر مربع، بالإضافة إلى ٣٩ مسطحا تجاريا مختلف المساحات بمتوسط ١٧٥ متراً مربعاً بالواجهة الأمامية أسفل قاعات الأفراح، و٦٤ مسطحاً تجارىاً مختلف المساحات بمتوسط ٣٠ متراً مربعاً بالواجهة الخلفية أسفل قاعات الأفراح وألف باكية جراج انتظار سيارات.
وتتضمن المنطقة مجمعاً للبنوك مكوناً من أرضى وجراج ودورين بإجمالى مسطح ٢٣٧٠ مترا، كما يضم مبنى مجمع للسينما مكون ٣ ادوار وروف بإجمالى مسطح ٤١٥٠ مترا،  ومبنى متعدد الأغراض مخصص كمعارض للسيارات مكون من ٣ ادوار وروف بإجمالى مسطح ٧٣٣٢ مترا.
لا يزال العمل متواصلا أيضا للانتهاء من المرحلة الخامسة المجاورة  للانجاز الأضخم فى مشروعات التطوير الحضارى الخاصة بنقل سكان العشوائيات إلى مناطق آمنة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة