صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مكافحة السكر: القدم السكري أخطر المضاعفات التي تحدث لمريض السكر | فيديو

رضا خليل

الجمعة، 28 مايو 2021 - 10:39 م

قال الدكتور صلاح الغزالي حرب، رئيس اللجنة القومية لمكافحة السكر، إن القدم السكري يعتبر أحد أخطر وأشرس المضاعفات التي تحدث لمريض السكر، مشيرا الى أن السبب الوحيد للتعرض للقدم السكري هو الإهمال في علاج السكر، موضحا ، أن مرض السكر يعني أن الجلوكوز الذي يجري في شرايين الإنسان أكثر من الطبيعي.

اقرا ايضا .. آخرهم شريف الدسوقي.. فنانون قهرتهم الحوادث شريهان وحورية فرغلي

وأضاف "حرب"، خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج "المصري أفندي"، المُذاع عبر فضائية "المحور"، أن الشرايين تحتك بالجلوكوز ومع مرور السنوات تحدث حالة من الانكماش لجدار الشرايين، ويحدث للشخص حالة من التصلب في الشرايين ومع الإهمال قد يصيب الإنسان بجلطة قد تتسبب بتر القدم أو عمي أو الفشل الكلوي.

وأشار " رئيس اللجنة القومية لمكافحة السكر" إلى أن الشرايين تقوم بتوصيل الدم إلى قدم الإنسان وضيق الشرايين التي تغذي الأعصاب تسبب تلف في الأعصاب وخاصة الأعصاب الطرفية المتمثلة في القدم واليد، قائلا : "بعد فترة لا يشعر مريض السكر بقدمه، وإذا دخل أي جسم غريب لقدمه وتسبب في جرح صغير لا يهتم الشخص به لأنه لا يشعر بأن هناك ألم، ويبدأ الحرج في الانتشار والذي قد يتسبب فيما بعد في بتر القدم".

وأوضح " الدكتور صلاح الغزالي حرب، رئيس اللجنة القومية لمكافحة السكر"، أن القدم السكري هي مشكلة تتراكم على مدار فترات طويلة ولا تحدث في يوم أو شهر أو سنة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة