صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


فايننشيال تايمز: مصر الوسيط الأقوى بالشرق الأوسط

مها طلعت

السبت، 29 مايو 2021 - 05:07 ص

 

دور محورى إقليمياً ودولياً وجهود سياسية فاعلة فى دعم أمن المنطقة واستقرارها السياسى
العلاقات المصرية- الأمريكية شهدت تغيرًا إيجابيًا أعقاب الأزمة الأخيرة بين إسرائيل وفلسطين

 

أشارت «فايننشال تايمز» إلى التغير الذي شهدته العلاقات «المصرية-الأمريكية» في أعقاب تصاعد الصراع بين قوات الاحتلال وفلسطين، ففي بداية الأمر، شهدت العلاقات بين الطرفين فتورًا خلال الأشهر الأربعة الأولى من تولي الرئيس «جو بايدن» للرئاسة الأمريكية، ولكن مع تصاعد الصراع بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الفلسطينية «حماس» في الأسابيع الأخيرة، تحدث الرئيسان مرتان لمناقشة الأوضاع المشتعلة في الأراضي المحتلة.

 

 وأكدت مفاوضات «القاهرة» الناجحة بشأن وقف إطلاق النار في غزة- والتي أنهت الحرب التي استمرت 11 يومًا وأسفرت عن استشهاد 243 فلسطينيًا ومقتل 12 إسرائيليًا، أهمية مصر كوسيط في أقدم صراع في المنطقة وأكثرها صعوبة.



ووفقًا للبيان الصادر عن المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية بشأن المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس «عبدالفتاح السيسي» مع نظيره الأمريكي «جو بايدن»، حيث أكد «بايدن» على تطلع الإدارة الأمريكية لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، بالإضافة إلى شكره للدولة المصرية على دبلوماسيتها الناجحة، خاصة في ضوء دور مصر المحوري إقليمياً ودولياً وجهودها السياسية الفاعلة في دعم أمن المنطقة واستقرارها وحل أزماتها.


ومن الجدير بالذكر أنّ اعتراف «واشنطن» بأهمية «القاهرة» في وقف العنف في قطاع غزة يوضح الحدود التي تتحرك في إطارها «اتفاقات إبراهام» بين الإمارات وإسرائيل العام الماضي، والتي ترتب عليها رؤية الفلسطينيين أن هذا التطبيع «خيانة» على الرغم من المبررات الإماراتية بأن الاتفاقية ستساعد في تخفيف الصراع الذي طال أمده مع إسرائيل.


فعلى الرغم من أن الإمارات دولة خليجية غنية وقوة إقليمية مهمة، إلا أن نفوذها يقع في الدول البعيدة (مثل: ليبيا ودول القرن الأفريقي)، وأوضح دبلوماسيون ومحللون أنه عندما يتعلق الأمر بـ «القضية الفلسطينية»؛ فإن مصر لا تزال في وضع فريد يجعلها قادرة على التدخل في القضية الفلسطينية.


والدولة المصرية هي أول دولة عربية تعقد السلام مع إسرائيل في عام 1979، وترتبط مصر بعلاقات دبلوماسية وأمنية مع «تل أبيب» منذ عقود.

 

وفي هذا السياق، قالت «كريستين ديوان»- الباحثة المقيمة في «معهد دول الخليج العربية» بـ«واشنطن»: «إن التوسط في أزمة يتطلب اتصالاً موثوقًا به بين الجانبين».

 

وأشار المقال إلى تاريخ مصر الطويل من الوساطة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، كما أنها تشترك أيضًا في الحدود والمصالح الأمنية مع كل من إسرائيل، والأراضي الفلسطينية التي تسيطر عليها «حماس». ومن الجدير بالذكر أن مصر تعمل على التنسيق الاستخباراتي مع إسرائيل لمحاربة ظهور «داعش» في الأجزاء الشمالية من شبه جزيرة سيناء المصرية. 


وفي هذا الصدد، أوضح دبلوماسي عربي قائلًا: «لدى إسرائيل أربعة عقود من السلام المؤكد مع مصر، وهناك ثقة بينهما، وهما يحترمان بعضهما البعض، حتى لو اختلفاً بشدة في القضية الفلسطينية».


العلاقات المصرية الأمريكية تتخذ مساراً إيجابياً عقب مكالمة الرئيسين السيسى وبايدن الأخيرة

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة