صورة موضوعية
صورة موضوعية


حكايات| بدون سخرية.. بماذا يجيب العلم: البيضة أم الدجاجة أولا؟

بوابة أخبار اليوم

السبت، 29 مايو 2021 - 09:23 ص

قبل أن تسخر أو تقلل من السطور التالية تذكر أن جيشًا من العلماء حاول التوصل إلى إجابة علمية على هذا السؤال: أيهما جاء أولا البيضة أم الدجاجة؟

يأتي البيض من الدجاج ويأتي الدجاج من البيض.. هذا هو أساس اللغز القديم، لكن علماء كثر حسموا الأمر بأن البيضة - مجرد خلايا جنسية أنثوية - نشأت منذ أكثر من مليار عام، بينما الدجاج موجود منذ 10 آلاف عام فقط.

لم يكتف العلماء بهذا الأمر بل تعمقوا في الحديث عن نظريتهم بأن ظهور البيض كان قبل ملياري سنة لكنها لم تكن بشكلها الحالي فالنوع المتخصص من البيض الذي تضعه الطيور بغشائه الخارجي الصلب، نشأ منذ أكثر من 300 مليون سنة.

اقرأ أيضا| حكايات| في قاع محيط مصري.. اصطياد «حفريات» أسماك بالصحراء الشرقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أما الدجاج فقد ظهر بعد ذلك بكثير، ويوصف هذا النوع من الطيور بأنها "حيوانات مستأنسة" تطورت نتيجة اختيار البشر عن قصد أقل الطيور البرية عدوانية والسماح لها بالتكاثر، ويبدو أن هذا حدث في عدة أماكن بشكل مستقل على الأرض منذ حوالي 10 آلاف عام، ويطلق العلماء عليه اسم الدجاج الهولوسيني المبكر والذي كان موطنه في شمال الصين.

ومن المتفق عليه عمومًا أن الطيور البرية القديمة للدجاج كانت طيورا استوائية لا تزال تعيش في غابات جنوب شرق آسيا وتسمى "طائر الأدغال الأحمر" مع احتمال إضافة أنواع أخرى من طيور الأدغال إلى المزيج الجيني، ومن هذه الأصول حمل البشر الدجاج حول العالم خلال الألفي سنة الماضية أو أكثر، بحسب ما تحدث عنه موقع newscientist باستفاضة.

لكن العلماء تركوا الباب مفتوحا أيضَا للاحتمال الثاني في هذا اللغز؛ حيث توقفوا أمام الدجاج بشكله الحالي والذي جاء نتاج بيض دجاج الأدغال – مختلف تماما عما يعرفه البشر- أي أن نتاج أول بيضة دجاج جاءت عند وصولها إلى مرحلة النضج بعد مشوار طويل من التطور الجيني.. وبالنظر لهذا الطريق فإن الدجاج جاء أولا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة