انفجار بركان في الكونجو
انفجار بركان في الكونجو


المصائب تتوالى على الكونجو .. من كورونا لـ"لموت للأسود" لـ"انفجار بركان"

بوابة أخبار اليوم

السبت، 29 مايو 2021 - 12:56 م

 

أعلن المتحدث باسم الحكومة الكونجولية باتريك مويايا، في تصريحات لوكالة فرانس برس أن بركاناً ثانياً بالقرب من بركان نيراجونجو بشرق الكونجو الديمقراطية ثار صباح اليوم السبت 29 مايو. 
 
وقال مويايا "اليوم هناك ثوران بركان مورارا الواقع في مكان غير مأهول في حديقة فيرونجا ونتابع هذا التطور الجديد عن كثب".

أعلنت السلطات الصحية في جمهورية الكونجو الديمقراطية عن ظهور 15 حالة مرضية بالطاعون الدبلي "الطاعون الأسود" في مقاطعة إيتوري، خلال الفترة من 23 أبريل إلى 8 مايو.

اقرأ أيضاً: لليوم الثامن.. استمرار التظاهرات الغاضبة في كولومبيا

وقال مدير الصحة في مقاطعة إيتوري الدكتور لويس تشولو، إن التقارير أظهرت وجود 15 حالة في مقاطعة إيتوري،  وأوضح أن المرضى ظهر عليهم أعراض الصداع والحمى والسعال والقيء الدموي.

وبحسب التقارير الصحية لولاية إيتوري، أظهرت التقرير 15 حالة من بينها 11 حالة وفاة، وكانت الأولى منها لسيدة توفيت داخل وحدة الرعاية الصحية بفتكي في منطقة بوكشيل الطبية بعد أسبوع.

وفي 30 أبريل توفي رجل يبلغ من العمر 30 عامًا بعد أن ظهرت عليه أعراض مشابهة، وفي 8 مايو، توفي رجل آخر بنفس الأعراض.

وضح الدكتور لويس، أن هناك 4 أشخاص آخرين يعانون من أعراض مماثلة يتلقون العلاج في منشآت طبية، من بينهم اثنان في بولي واثنان آخران في بوكاتشي.

وأضاف لويس: أنه تم إصدار تنبيهات عندما كان هناك بالفعل خمسة وفيات في هذا المجال الطبي من عائلة واحدة، وبذهاب شخصان إلى المقابر في بوكشيل، لقوا مصرعهم عقب العودة من المقابر.

وحت الدكتور لويس، أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الطبية في فاتاكي ودجوجو على ارتداء الأقنعة والابتعاد عن التعامل مع الجثث والبحث عن الحالات المشتبه فيها.

وعلى الرغم من أن الكونجو، مثل الكثير من البلدان الأفريقية، أعلنت أعدادا منخفضة نسبيا من الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، فقد اجتاح المرض أروقة السلطة وأودى بحياة نواب بارزين في البرلمان وبعض أعضاء الدائرة القريبة من الرئيس.

وقال جان مارك كابوند، النائب الأول لمجلس النواب في البرلمان "وفقا لأحدث بيان تصدره الحكومة بلغ عدد الإصابات المؤكدة 31248، بينما بلغت الوفيات 780 بينهم 32 من أعضاء البرلمان".

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة