صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


المصيلحي: استلمنا ٣.١٥ مليون طن محلي وسددنا ١٣ مليار جنيه للمزارعين

التموين: تدشين أول نظام لميكنة تداول القمح علي مستوي الجمهورية

عبير حمدي

السبت، 29 مايو 2021 - 01:13 م

باسيلي : ٥٠ مليون جنيه تكلفة المرحلة الأولي .. ونسعى لإقامة منظومة تحكم مركزية

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم تطبيق منظومة التحول الرقمي بالصوامع وذلك في جميع مراحل استلام الأقماح التي يتم توريدها إلي الصوامع التابعة لوزارة التموين، وذلك ضمن جهود الدولة للتحول الرقمي للدولة .


وأوضح خلال افتتاحه أول منظومة لميكنة تداول  الأقماح وعدم تدخل العنصر البشرى بها من بداية دخولها من الموانئ حتى وصولها الصوامع وخروجها للمطاحن وذلك بصومعة بنها  بحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، و المهندس شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع،ان المنظومة الجديد تتضمن مراقبة وزن السيارات المحملة مع إعطائهم رقم كود بالوزن والذي يتم مراقبته عبر ميزان حساس متضمناً جميع البيانات والتي يتم تسجيلها الكترونياً حتى تنتهي السيارة من تفريغ حمولتها لضمان تسجيل الكميات المستلمة بدقة .

و قال  إننا نسعي لتعميم هذه المنظومة علي كافة صوامع الجمهورية لرصد المخزون  الاستراتيجي عبر شبكة الكترونية عبر غرفة عمليات  مركزية بالشركة القابضة للصوامع.


ولفت المصيلحي ، إلى أن مواقع استلام الأقماح المحلية تسلمت حتى الآن قرابة إلى ٣ مليون و١٥٠ ألف طن مليون، وتم سداد ١٣ مليار   جنية مصري للمزارعين
 وأضاف  أن المتوقع استلامه هذا العام نحو ٤  مليون طن قمح بعد زيادة الطاقة التخزينية من ١.٢ مليون طن إلى ٣.٤ مليون طن في الست سنوات الأخيرة بعد تبنى  الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع القومي للصوامع.
 وأشار إلى أن الوزارة  خصصت ٤٥٠ موقعاً لاستلام المحصول المحلي وتنوع ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر، و أن إجمالي السعات التخزينية بالصوامع 3.2 مليون طن.


وأوضح  أن الدولة خصصت أكثر من ١٦ مليار جنيه لدفع مستحقات المزارعين والموردين للأقماح المحلية
وكشف الوزير أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 6.1 شهر ، وذلك على الرغم من استمرار موسم حصاد القمح المحلي وذلك نتيجة توجه القيادة السياسية بالحفاظ على مخزون استراتيجي من كافة السلع الاستراتيجية ..


ولفت المصيلحي إلي أن فيسبوك وجوجل وإنستجرام وأمازون لديهم قواعد بيانات ضخمة أدت إلي جعلهم مواقع إإلكترونية ذات أهمية كبري .


وأشار إلى أنه طالما هناك قدرة على الحصول على معلومات ضخمة تؤدي إلي تحسين الخدمة المقدمة.
من جهته قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية ، أنه يتم حاليا تخصيص أراضي على نهر النيل لتعظيم نقل الأقماح بالنقل النهري  .
وأشار إلي آن النظام الجديد يعزز عمليات التحكم وإدارة المخزون بالصوامع الأمر الذي يعكس حجم الجهد المبذول .


وقال المهندس شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين أن الشركة وضعت خطة لمواجهة التطور التكنولوجي لأنظمة التداول من خلال تطوير البنية التحتية للصوامع والتي تأتي ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي والتي تعد محفزا للنمو الاقتصادي وتحقق معها أهداف التنمية 2030.


وأضاف باسيلي أن المنظومة تشمل ميكنة وربط الأقماح المتداولة وحسن إدارتها و تتضمن جميع البيانات بداية من الكميات المستلمة مروراً بالتخزين و حتي إنتاج الخبز المدعم .
وكشف باسيلي أن هذه المنظومة تتم وفق برنامج مبادلة الديون الإيطالية وتصل تكلفتها في المرحلة الأولي 50 مليون جنيه

اقرأ أيضا| فرض رسوم جديدة على خدمات السجل التجاري اعتبارا من الغد

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة