نفتالي بينيت ويائير لابيد
نفتالي بينيت ويائير لابيد


خطوة على درب الإطاحة بنتنياهو من الحكم.. اتفاق مبدئي بين «لابيد» و«بينيت»

أحمد نزيه

السبت، 29 مايو 2021 - 04:25 م

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن زعيم المعارضة يائير لابيد، المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، قد توصل لاتفاقٍ مبدئيٍ مع رئيس حزب "يمينا" نفتالي بينيت على تشكيل ائتلافٍ حاكمٍ سيمهد الطريق نحو الإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من حكم إسرائيل.

وقالت القناة الثانية عشر الإسرائيلية إنه "بشكلٍ أوليٍ، وافق نفتالي بينيت على تشكيل حكومة تغيير مع يائير لابيد، ومن المتوقع أن يتم التنصيب في غضون 10 أيام".

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن بينيت سيتولى رئاسة الوزراء حتى سبتمبر 2023، وسيحل لابيد مكانه في نوفمبر 2025، تقديرات بأنه سيتم إصدار إعلان رسمي حول هذا الموضوع مساء اليوم السبت أو في موعد لا يتجاوز الأحد.

وإن سارت الأمور على ما يرام، وأتمّ لابيد وبينيت اتفاقهما، فإن ذلك سيكون بمثابة وضع حدٍ لحقبة نتنياهو الثانية، والتي دامت لأكثر من 12 سنة.

وتولى نتنياهو، أكثر رؤساء وزراء إسرائيل مكوثًا في الحكم، رئاسة الحكومة الإسرائيلية في حقبته الثانية، بدءًا من مارس 2009، وذلك بعد حقبةٍ أولى بين عامي 1996 و1999.

وفشل نتنياهو، الذي حقق حزبه الأكثرية في انتخابات الكنيست الأخيرة، في التوصل لائتلافٍ حاكمٍ يحظى بدعم 61 نائبًا في الكنيست على الأقل، مما جعل التفويض الحكومي ينتقل منه إلى زعيم المعارضة لابيد في 5 مايو الجاري.

نتائج غير حاسمة

وأبانت نتائج الانتخابات التشريعية للكنيست الـ24 في تاريخ إسرائيل، التي جرت في مارس المنصرم، عن نتائج غير حاسمة للمشهد السياسي، وحقق حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو الأكثرية، بحصوله على 30 مقعدًا داخل الكنيست، لكنه تراجع عن الحصة، التي كانت بحوزة الحزب في الانتخابات السابقة والتي بلغت 36 مقعدًا.

كما أن كتلة اليمين بزعامة نتنياهو لم تنجح إلى جانب تحالف "يمينا"، بزعامة نفتالي بينيت، في الوصول إلى "الرقم الذهبي"، البالغ 61 مقعدًا، مقابل وصول كتلة "لا نتنياهو" لهذا الرقم، لكنها أطرافها يحملون أفكار سياسية مختلفة.

وبلغت توزيع الكتل 52 مقعدًا لكتلة نتنياهو، مقابل 57 مقعدًا لكتلة "لا نتنياهو"، و7 مقاعد لتحالف "يمينا"، و4 مقاعد للقائمة العربية الموحدة، بزعامة منصور عباس.

وأجرت إسرائيل، في 23 مارس، رابع انتخابات تشريعية في غضون عامين، بعد ثلاثة استحقاقات متتالية أخيرة، خلال 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام و2 مارس من العام الماضي.

اقرأ أيضًا: ما هو مستقبل الحكومة الإسرائيلية المكلفة بزعامة لابيد بعد انتهاء التصعيد في غزة؟ 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة