حمدي الكنيسي
حمدي الكنيسي


يوميات الأخبار

حمدي الكنيسي يكتب: لأنها أم الدنيا

حمدي الكنيسي

السبت، 29 مايو 2021 - 08:01 م

 

بلغ عدد المتابعين ٣٧ مليون متابع نتيجة الجهود المكثفة التى  بذلتها وتبذلها وزارة الشباب والرياضة وتدعمها مؤسسة "أخبار اليوم"

من تابع لقاءات واتصالات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الايام القليلة الماضية.. أدرك معنى ومغزى وقيمة وحجم أم الدنيا (مصر) ويكفى أن يكون من الدول التى خاطبت ود مصر وعبرت عن بالغ تقديرها لدورها المحورى اقليمياً ودولياً الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وباكستان وغيرها من الدول العربية والافريقية. هذا وكان من الطبيعى أن يستثمر الرئيس السيسى هذه اللقاءات المباشرة والاتصالات الهاتفية لتأكيد مواقف مصر الثابتة ورؤيتها الثاقبة للمتغيرات والتطورات المتلاحقة على مستوى العالم حيث تم قدر من التوافق فى أمور وقضايا حساسة ودقيقة مثل ضرورة استئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين فى إطار حل الدولتين وفقاً للقرارات والقوانين والاتفاقيات الدولية، حتى لا تتكرر أحداث وكوارث الصدامات والاشتباكات الدموية التى نجحت مصر فى إيقافها بجهودها المكثفة واتصالاتها المتوازنة.

كذلك طرحت أم الدنيا وجهة نظرها الواقعية الإيجابية فى القضية الليبية بدءاً من إخراج المرتزقة والميلشيات المسلحة التى أعاقت استعادة الدولة الشقيقة لوحدتها وتماسكها كما طرحت رؤيتها فى قضية سد النهضة وحتمية الحفاظ على حقوقها وحقوق السودان المائية. وبهذه اللقاءات والاتصالات تم ترسيخ وتعزيز العلاقات الثنائية التى تتيح لها مزيداً من الانجازات الاقتصادية والسياسية ومزيداً من دورها باعتبارها ركيزة السلام والاستقرار اقليمياً ودولياً. "و.. تحيا أم الدنيا"

أهلاً بشعار "صنع فى مصر"

فى إطار التوجه لتوطين الصناعة بدأ العمل المكثف لتلبية احتياجات المؤسسات التعليمية والتدريبية من خلال تدشين خطوط انتاج صناعة التابلت واللاب توب وذلك بالاستفادة من الامكانيات التصنيعية والبشرية المتميزة بمصنع الاليكترونيات التابع للهيئة العربية للتصنيع وهكذا تتم تلبية احتياجات المؤسسات التعليمية والتدريبية من أجهزة التابلت واللاب توب مع التوسع مستقبلاً فى أسواق التصدير الى افريقيا والدول العربية بمنتجات ذات جودة عالمية وبأسعار منافسة تحت شعار "صنع فى مصر" التى ستكون مركزاً اقليمياً رائدا فى مجال تصميم وتصنيع الاليكترونيات وأهلاً بالشعار الذى يحمل لمصر الكثير والكثير.

سمير لم يرحل

على مدى أكثر من أربعين عاماً أسعدنا سمير غانم بما أبدعه كأحد رموز الكوميديا الكبار وكان كلما يطل علينا من خشبة المسرح أو شاشة  المسلسلات أو شاشة السينما تمتزج ضحكاتنا مع تعليقات الاعجاب ونتوقع اضافة جديدة بما يتميز به من إفيهات أو اكسسوارات ضحكاتنا والمؤكد أنه إن كان قد غادرنا بجسده بما فعله فيه فيروس الكورونا الملعونة إلا أنه سيظل حيا بيننا بمسرحياته التى بلغت ٦٩ مسرحية وأفلامه التى تجاوزت ١٥٠ فيلما سنراه بيننا ونحن نستعيد مسرحية المتزوجون أو جحا يحكم المدينة أو بهلول فى أسطنبول وغيرها إلى جانب أعماله التليفزيونية التى خلدت اسمه بشخصيات تألق فى تقديمها مثل عبدالسميح اللميع أو فطوطة أو ميزو.

كالعادة.. فعلها الاهلى

ترقبت الجماهير المصرية والمغربية − بل الجماهير العربية − ما تنتهى إليه مباراة كأس السوبر الأفريقى بين الأهلى ونهضة بركان المغربى، وتساءل البعض من عشاق نادى القرن هل يفعلها وينتزع البطولة التى غابت عنه منذ عام ٢٠١٤ وقد فعلها الأهلى محققا الفوز بهدفين نظيفين سجلهما محمد شريف وصلاح محسن وبالتالى دخلت هذه البطولة خزائنه العامرة بالبطولات حيث ارتفع رصيده من الالقاب الدولية الى "٢٢" لقبا بعد "٩" ألقاب لدورى الأبطال و "٤" بطولات لكأس الكئوس ولقب الكونفيدرالية و ٧ ألقاب للسوبر الأفريقى وبطولة للكأس الآفروآسيوية وهكذا رفع رصيده الى ١٤١ بطولة متنوعة فى تاريخه منذ نشأته فى عام ١٩٠٧. وهو يضيق الخناق حالياً على ريال مدريد الاسبانى الذى يتصدر فرق العالم بفارق ضئيل عن الأهلى يمكن تجاوزه فى بطولات وألقاب قادمة يملك الفوز بها ألف مبروك لفخر الأندية العربية.

موعدهم: أغسطس القادم

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أن شهر أغسطس سيشهد تتويجا لإنجازات تاريخية تتمثل فى نقل جميع سكان المناطق العشوائية التى كانت تمثل خطورة داهمة على قاطنيها مثل:  بطن البقرة وعزبة أبو قرن وزرايب ١٥ مايو إلى المدن الجديدة مثل الأسمرات وأهالينا.

ولا ينحصر هذا الانجاز التاريخى فى مجرد نقلهم إلى مساكن آمنة حيث قررت الدولة توفير كل ما يحقق الحياة الكريمة لهم وذلك بالخدمات العصرية والوحدات السكنية كاملة الأثاث والأجهزة الكهربائية.

بالتأكيد لم يكن سكان تلك العشوائيات يحلمون بأى شىء مما صار متاحا لهم ليعيشوا أخيراً حياة كريمة تفوق الخيال.

إنه إنجاز عمرانى وإنسانى يسجله التاريخ "لدولة ٣٠ يونيو قيادة وشعباً"

الإبداع يدق الأبواب

يدخل مهرجان إبداع الثالث لمراكز الشباب والأول للأندية الرياضية مرحلة جديدة تجتذب عشرات الملايين وكما قلت فى يومياتى السابقة كنت أتمنى  أن يرتفع مستوى التغطية الاعلامية الى مستوى فكرة المهرجان وما يتيحه من تنافس رائع بين المبدعين لاكتشاف المواهب الفنية والأدبية والعلمية والتعليق الرياضى والابتكارات الحديثة والمهارات الحركية ومع ذلك بلغ عدد المتابعين ٣٧ مليون متابع نتيجة الجهود المكثفة التى  بذلتها وتبذلها وزارة الشباب والرياضة وتدعمها مؤسسة "أخبار اليوم" بإمكانياتها الإعلامية والاعلانية ومن ثم فإننى أتوقع نجاحاً غير مسبوق لهذا المهرجان خاصة لو حظى المتفوقون من المبدعين بما يصقل مواهبهم ويستنفر طاقات الإبداع لديهم الى جانب اتاحة الفرص لنشر وعرض نتائج ابداعهم بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية حكومية أو قطاعاً خاصا. حتى يحقق المهرجان أهم أهدافهم ويقدم لحياتنا الثقافية  والفنية والرياضية من ينضمون بشكل أو بآخر إلى قوائم كبار المبدعين بما يليق بمصر وأمتنا العربية.

"زركش" الذى ظلموه 

لم يحظ مسلسل نجيب زاهى زركش بما يستحقه عن جدارة من أهتمام اعلامى وجماهيرى فى سباق الدراما الرمضانية وكنت من بين الذين حرصوا على مشاهد  ولمسوا كيف ارتقى هذا المسلسل الى أعلى مستويات  الفن يحسب للدراما المصرية بكل فخر واعتزاز حيث أدى يحيى الفخرانى باقتدار عالمى شخصية الكهل الثرى الذى تستهويه حياة العبث واللهو والفراغ.. لتنقله الأحداث بعد ذلك إلى صورة مناقضة تماماً تهز المشاعر.

تحية مستحقة

يبقى  أن أسجل وأقدم تحية مستحقة لمن كانوا وراء هذا العمل الدرامى الفذ. تحية للإنتاج الذى وفر فيه الخبير القدير تامر مرسى كل اسباب النجاح وتحية للمؤلف عبد الرحيم كمال وتحية للمخرج شادى الفخرانى وتحية للبطل صاحب الاداء العالمى يحيى الفخرانى وتحية للنجوم الذى تألقوا بأدائهم: أنوشكا ومحمد محمود وإسلام ابراهيم ورامز امير وكريم عفيفى ورنا رئيس.

ولعنا نجدد التحية لهم فى عمل قادم يثرى هو أيضا حياتنا الثقافية.

فتى الريدز الذهبى

المدير الفنى الشهير لليفربول يورجن كلوب قال بالحرف الواحد: إن محمد صلاح ماكينة اهداف وقال فى حوار آخر: تصوروا لو أن ليفربول بدون صلاح.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة