الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية


ننشر أهم التعديلات بمشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد

عواد شكشك

السبت، 29 مايو 2021 - 11:08 م

تنتهي خلال ٧٢ ساعة طرح باب تقديم المقترحات من المتعاملين مع مصلحة الجمارك بخصوص مشروع اللائحة للحوار المجتمعى التي بدء منذ ٤ أيام. 

ووجه الدكتور محمد معيط وزير المالية بنشر المشروع الجديد لهذه اللائحة على الموقع الإلكترونى لوزارة المالية: www.mof.gov.eg والموقع الإلكترونى لمصلحة الجمارك: www.customs.gov.eg ، من أجل الخروج بصيغة توافقية تُسهم فى تحفيز الاستثمار وتوسيع القاعدة التصديرية وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية فى الأسواق العالمية.

ورصدت "بوابة أخبار اليوم" أهم التعديلات التى تم إجراؤها فى مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد، استجابة لمجتمع الأعمال وهي كالتالي :

١_زيادة مدة بقاء البضائع بالمستودعات الجمركية من ٦ إلى ٩ أشهر مع جواز مد هذه الفترة لمدد أخرى بموافقة رئيس مصلحة الجمارك.

٢_استحداث فصل خاص لكل من الموانئ الجافة، والمناطق الحرة والمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة بما تشمله كل منها من إجراءات وأنظمة جمركية بحيث يتم منحها مزايا تفضيلية لتحفيز الاستثمار بها.

٣_السماح بشكل مؤقت بقبول مستندات البضائع الواردة والمصدرة والعابرة ورقيًا جنبًا إلى جنب مع النظام المميكن لحين استكمال المنصة الإلكترونية «نافذة» تيسيرًا على المتعاملين مع الجمارك.

٤_ إدارة منظومة المخاطر آليًا، بحيث يتم تحديد مسارات الإفراج الجمركى للبضائع الواردة والمصدرة والعابرة إلكترونيًا دون تدخل بشرى ترسيخًا للشفافية.

٥_ حماية حقوق الوكلاء الملاحيين، والناقلين بعدم توجيه أى اتهامات إليهم تتعلق بمخالفات جمركية، ما لم يثبت ارتكابهم لها.

٦_ تم فصل مقابل الرسوم والخدمات التى تقدمها مصلحة الجمارك، ومنظومة «نافذة»، عن الأحكام الموضوعية باللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد وإحالتها إلى «ملاحق» ترفق باللائحة، تيسيرًا على المتعاملين مع الجمارك.

٧_ تنظيم إجراءات التظلم من قرارات مختلف الإدارات الجمركية، والطعن على قرارات هيئات تأديب المستخلصين الجمركيين؛ بما يضمن إرساء دعائم العدالة.

6 إجراءات جديدة لتوسيع قاعدة المستفيدين من مبادرة إحلال السيارات 

وسيتم تلقى أى ملاحظات من مجتمع الأعمال على المشروع الجديد لللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، على البريد الإلكترونى التالى : 
[email protected]، حتى يوم الثلاثاء المقبل ولن يُلتفت إلى أى تعليقات ترد بعد ذلك.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة