صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لمراجعة الأرصدة والتعاقدات.. «التموين» تقرر تشكيل لجنة عليا للزيوت

إبراهيم عامر

الأحد، 30 مايو 2021 - 08:57 م

قررت وزارة التموين تنفيذ مناقصات جديدة لزيادة الأرصدة من الزيوت مدة آمنة وذلك بعد الزيادة الكبيرة والمستمرة التى حدثت فى أسعار الزيوت عالميا خلال الأسابيع الماضية.. حيث وصلت الزيادة إلى ما يتراوح بين 40% و55% فى جميع انواع الزيوت.

وأعلن د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية تعديل أسعار الزيوت من الغد لتصل إلى 17 جنيها للعبوة 800 جرام و21 جنيها للعبوة زنة كيلو.

 جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الوزير مع ممثلى ومصنعى وموردى زيوت الطعام من القطاع الخاص بحضور اللواء أحمد حسنين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وأحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية، وزكريا الشافعى رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات المصرية للاطمئنان على توافر زيوت الطعام باعتبارها واحدة من أهم السلع الأساسية والاستراتيجية.

وأكد المصيلحى على توافر احتياطى استراتيجى آمن من الزيوت لمدة 5 شهور وفقاً لبيانات الهيئة العامة للسلع التموينية وهو احتياطى كاف لتغطية الاحتياجات التموينية، وكذلك توافر المادة الخام من الزيوت والزيوت المعبأة لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية.وشدد المصيلحى على أن السوق المصرى يلبى احتياجاته من الزيوت من خلال الاستيراد للمادة الخام من الخارج أو السوق المحلى مؤكدا أنه تلاحظ خلال الفترة الماضية والممتدة منذ ديسمبر حتى مايو زيادة أسعار الزيوت عالمياً بشكل ملحوظ حيث وصل سعر الطن إلى حوالى 22 ألف جنيه وهو ما انعكس على أسعار الزيوت الحرة داخل البلاد.

وأشار تقرير لهيئة السلع التموينية إلى أن أسعار تعاقدات الزيت الخام من ديسمبر إلى مايو تراوحت  من 14 ألف جنيه للصويا الخام المحلى إلى 19 ألف جنيه.

وقررت وزارة التموين تشكيل لجنة عليا للزيوت بعضوية الجهات المعنية بهذه السلعة الاستراتيجية تجتمع كل 3 شهور وكلما اقتضت الحاجة لمراجعة موقف توافر الأرصدة والتعاقدات والكميات المتوفرة خام ومعبأ وإتاحة هذه الكميات بالأسواق بأسعار عادلة لكافة أطراف المنظومة وفى مقدمتها المستهلك المصرى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة