الدكتور أمجد الحداد ، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح
الدكتور أمجد الحداد ، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح


المصل واللقاح: الفطر الأسود ضعيف للغاية.. لكنه انتهازي

محمد البنهاوي

الأحد، 30 مايو 2021 - 09:21 م

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن الدولة تتخذ خطوات استباقية دائما، موضحا أن الوعي عن الفطر الأسود يعتبر خطوة استباقية.

وأشار إلى أن الفطر الأسود ضعيف للغاية لكنه انتهازي، موضحا: "يهاجم المرضى ضعاف المناعة بعد الإصابة بفيروس كورونا الذين يستخدمون المضادات الحيوية وأدوية مثل الكورتيزون بكميات كبيرة دون إشراف طبي".

وأضاف الحداد خلال مداخلة تلفزيونية، اليوم الأحد، أنه لا داعى لأخذ المضادات الحيوية إلا تحت إشراف طبى وكذلك الكورتيزون إلا في توقيتات معينة وجرعات محددة يحددها الطبيب، وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب المناعة الضعيفة عند الإصابة بالفيروس يجب أخذ بروتوكولات العلاج التي حددتها وزارة الصحة، والكشف في مستشفيات الوزارة، وفى حالة تطبيق هذا الأمر لا يجرؤ الفطر الأسود على مهاجمتنا.

وأوضح: "الإسراع في وتيرة اللقاحات في مصر أمر هام وضروري، والدولة تعمل على ذلك، وتحاول استيراد أكبر كمية من اللقاحات المعتمدة، والتي أثبت فاعلية ومأمونية عالية للغاية، فجرى اختيار اللقاحات الأكثر أمانا اللقاح الروسي وجونسون أند جونسون واسترازينكا ولقاح سينوفاك الذى سيتم تصنيعه في مصر".

 وتابع: "إذا حدث إسراع في وتيرة اللقاحات لن يحدث تحور للفيروس في مصر، وذلك للوصول إلى تطعيم أكبر قدر من المواطنين في أسرع وقت"، مشيرا إلى أنه في حال استيراد نوع واحد من اللقاحات سيجرى هذا الأمر ببطء شديد.

إقرأ أيضاً .. وحدة تثقيف الغذاء: السموم الفطرية التي تتواجد على الخضراوات والفاكهة خطيرة


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة