صورة موضوعية
صورة موضوعية


جهود مستمرة من «وزارة التضامن» للقضاء على تعاطي المخدرات

الأخبار

الإثنين، 31 مايو 2021 - 08:50 م

تعمل وزارة التضامن الاجتماعى لمواجهة ظاهرة تعاطى المخدرات من خلال العمل على أكثر من جبهة، سواء لمساعدة المدمنين على التعافي، أو التوعية مسبقا لتفادى الأمر من الأساس.
وكانت د. نيفين القباج، وزيرة التضامن قد أشارت إلى أن جهود التوعية لها مكانة أساسية لمواجهة تعاطى المخدرات، لأنها تعمل على توعية النشء والشباب ولذلك يتم نشر برامج التوعية من خلال متطوعين، حيث تم إنشاء رابطة للمتطوعين فى مجال الوقاية تضم 30 ألف شاب وفتاة تعاملوا مع كافة المواقع الاجتماعية والتعليمية؛ لنشر خطر التعاطي.
ولفتت إلى أن الوزارة تعمل أيضا على الجانب الوقائي، وذلك من خلال الحملات الإعلامية (أنت أقوى من المخدرات) سجلت نجاحا كبيرا، حيث زادت طلبات التعافى والعلاج إلى 400 ألف طلب.
التغيير المجتمعي
كما عملت الوزارة على الكشف المبكر على بعض المناطق التى وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى أن يكون بها جزء من التغيير المجتمعي، وتصحيح بعض الاتجاهات والسلوكيات الاجتماعية لسكان المناطق المستحدثة المنقولين من المناطق العشوائية وغير الآمنة حتى يتم التغيير المجتمعى الشامل.
وتم البدء فى 4 مناطق هى الأسمرات والمحروسة وبشاير الخير وروضة السيدة، حيث تم إجراء 11 ألف زيارة منزلية وشارك بها 20 ألفا من الأطفال والشباب فى حملات التوعية حتى يتغير المجتمع من الداخل، كما بدأ فتح عيادات لعلاج الإدمان وتلقى طلبات العلاج والتعافى من خلال الخط الساخن، وتقدم بالفعل 541 مريضًا فى أقل من ثلاثة شهور..
تتم خدمات العلاج عن طريق مراكز علاجية على مستوى الجمهورية، وصلت فى 2021 إلى 26 مركزًا علاجيًا فى 17 محافظة، بدلا من 14 مركزًا للتعافى فى 7 محافظات، فى عام 2015.
ويصل إجمالى عدد المستفيدين من هذه المراكز إلى 35 ألف مستفيد سنويا ما بين عيادات خارجية وحجز داخلى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة