جانب من مبادرات التوعية بأضرار التدخين وتعاطى المخدرات
جانب من مبادرات التوعية بأضرار التدخين وتعاطى المخدرات


حتى لا يقتلك الدخان

التبغ يدمر ٦ ملايين شخص سنويا.. ومبادرة للتوعية بخطورته

حسني ميلاد

الإثنين، 31 مايو 2021 - 09:36 م

رغم التحذيرات الدائمة من خطورة التدخين،  وارتفاع معدلات الوفاة الناتجة عنه،  إلا أن الأرقام تؤكد أن الإقبال على التدخين يزداد،  ومعدلات استهلاك السجائر فى ازدياد.
واثبتت الدراسات أن التبغ يتسبب فى وفاة  ما يقرب من 6 ملايين شخص سنوياً حول العالم وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية،  منهم أكثر من   600 ألف  شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر،  وأشارت الى أنه من المتوقع أنه فى حالة عدم اتخاذ  التدابير اللازمة ان يزهق التدخين أرواح أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً  حول العام بحلول 2030. 
 وبمناسبة اليوم  العالمى للامتناع عن التدخين، الذى تحتفل به منظمة الصحة العالمية يوم 31 مايو من كل عام  أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة نيفين القباج   وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس إدارة الصندوق،  مبادرة «  اختار  صحتك.. اختار حياتك  « لتوعية الأطفال والشباب  بالآثار السلبية للتدخين،  بمراكز الشباب والرياضة وبعض القرى  بالمحافظات المختلقة صمن مبادرة «قرية  بلا إدمان «.
وتهدف المبادرة  الى التوعية  بأضرار التدخين وتعاطى المخدرات،  خاصة التدخين السلبى وتجنب وجود الأطفال فى الأماكن  التى يتواجد فيها المدخنون وكذلك رفع وعى النشء بعدم تقليد من يدخنون او من يتعاطون المخدرات لخطورتها على الصحة حيث يتم تنظيم فاعليات المبادرة بالتزامن مع المرحلة الجديدة  من حملة» انت اقوى من المخدرات «التى أطلقها الصندوق  على نسختين لتوعية  الشباب  والفتيات بأضرار تعاطى المخدرات،   تحت شعار «رحلة المخدرات ممكن تبسطك فى أولها بس أكيد هضيعك فى آخرها « المخدرات رحلتها صغيرة متسافرهاش».
 وأوضحت نيفين القباج ان المبادرة تضمنت عروضا وأنشطة فنية  وتلوين الكراسات  واستخدام الأساليب الإبداعية التى تتماشى مع المراحل العمرية للأطفال ومنها   لعبة «السلم والدخان» والتى تبرز أن   من يدخن ويحاول الوصول الى درجه  متقدمة  من خلال السلم لا يستطيع، ويرجع للوراء  بسبب أن  التدخين  والمخدرات يؤثران على  صحته،  فى حين ان الشخص الذى لا يدخن يستطيع أن يحصل على درجات متقدمة  ويحقق أهدافه، كما يستطيع  أن  يفكر بشكل سليم ويتخذ القرار الصحيح  بعكس من  يدخن  .
 بينما أكد عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن مديرالصندوق أن المبادرة تستهدف  توعية الأطفال من سن  8 الى 13 عاما  ورفع الوعى حول أضرار التدخين  خاصة التدخين السلبى وتجنب وجود الأطفال فى الأماكن  التى يتواجد فيها المدخنون وكذلك رفع وعى النشء بعدم تقليد من يدخنون او من يتعاطون المخدرات لخطورتها على الصحة  ، كما تستهدف أيضا  توعية المراحل العمرية من سن أكثر  من 13 الى35  عاما حيث يتم  تنفيد أنشطة حول أضرار التدخين  تتماشى مع كل مرحلة عمرية.  
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة