طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


وزيرالتعليم : إعلان تفاصيل وجدول امتحانات الثانوية العامة نهاية الأسبوع

فاتن زكريا

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 - 04:17 م


كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، عن إعلان الوزارة لكافة تفاصيل امتحانات الثانوية العامة نهاية الأسبوع الحالي ، مشيرا الي ان سبب تأخر وزارة التعليم في اعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة يرجع الي استمرار عمل وتنسيق اجهزة الدولة على التفاصيل والاجراءات التنفيذية .

وقال وزير التعليم ، انه من المتوقع ان يكون الاعلان عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة اواخر الاسبوع .

وكان قد اوضح الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان من بين القرارات التي ستعلنها الوزارة خلال هذا الاسبوع تفاصيل التجربة الثالثة لامتحانات الثانوية العامة ،وكذا اعلان جدول امتحانات الثانوية العامة بكل تفاصيله .

واوضح د.شوقي ، أن الوزارة سوف تحسم موقفها النهائي من نظام إتاحة فرص التحسين لطلاب الثانوية العامة هذا العام ،خلال هذا الاسبوع ، والتي تتاح للطلاب تأديتها عقب الامتحانات الرسمية بهدف تحسين مجموع الطلاب ، مؤكدا دراسة الوزارة لموقف التحسين في الثانوية العامة هذا العام ، وسيتم اعلان الموقف النهائي خلال هذا الاسبوع .


كما سيعلن وزير التعليم خلال هذا الاسبوع ، مواصفات الامتحان النهائي للثانوية العامة هذا العام ، حيث اشار د.شوقي ، الي ان مواصفات الورقة الامتحانية لمختلف المواد ،من حيث عدد الاسئلة والزمن والوزن النسبي للاسئلة مدروسة بعناية شديدة وتراعي درجة صعوبة كل سؤال على حدة وتحسب الزمن المناسب على هذا الاساس


واشار د.شوقي ، الي أن وزارة التربية والتعليم سوف تقوم بنشر الاسئلة والاجابات الصحيحة لكل مواد الامتحان التجريبي الثاني (بكل اللغات المعتمدة) يوم بعد غدا الاحد الموافق ٣٠ مايو على موقع الوزارة الالكتروني الرسمي .


ولفت وزير التربية والتعليم ،انه سيجتمع مع وزير التعليم العالي هذا الاسبوع بشأن تنسيق القبول في الجامعات بالنسبة لطلاب الثانوية العامة للدفعة المستجدة والمؤجلة من العام الماضي .


واكد وزير التعليم ، أن الامتحانات النهائية لطلاب الثانوية العامة ، سوف تنعقد، في لجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط ولن نستخدم الشرائح او السحابة الالكترونية..وتابع قائلا ،" نحن اختبرنا الشبكات بالامتحان التجريبي الاول ثم سمحنا باستخدام السحابة في الامتحان الثاني كى يستفيد الطلاب في المدارس غير المجهزة بالاسئلة ولو اننا لن نمتحنهم في هذه المدارس في الامتحان النهائي" .


واوضح د.شوقي ، انه في النهاية لن نسمح باستخدام الشبكات لاسباب تأمينية وفنية وسيكون الامتحان في مدارس تم اختبارها بعناية شديدة، وبالتالي دعونا نهتم بمحتوى الامتحان فقط ولا ننشغل بالتقنيات.

اقرأأيضا||تنفيذ 18 قرار غلق وإيقاف النشاط لمحال مخالفة ببرج العرب الجديدة


ولفت الوزير ، الي ان لدي الوزارة جيشا من المهندسين و أجهزة الدولة كلها ستتصدي لأي محاولة غش او اخلال بسير امتحانات الثانوية العامة 2021 ،مؤكدا انه لن يستطيع اي طالب اختراق عوامل الأمان الخاصة بأجهزة التابلت الخاصة لعدم اتصال التابلت بشبكة الانترنت اثناء فترة الامتحانات ، كما اكد انه لن يتمكن اي طالب من طلاب الثانوية العامة من استخدام برامج مثل Teams & Outlook لتبادل الرسائل والملفات داخل لجان امتحانات الثانوية العامة مثلما يعتقد البعض ، قائلا ،" الامتحانات ستكون تحت السيطرة بكل تفاصيلها"



واضاف د.شوقي ، ان الوزارة اطمأنت على كفاءة أكثر من ٢٣٠٠ مدرسة حكومية مجهزة لتكون مواقع للجان الرئيسية للامتحانات النهائية وتم الامتحان بها بكفاءة مطلقة .


واشار وزير التعليم ، الي ان الوزارة لم تعمل على منع الغش اثناء الامتحانات التجريبية لان تكلفته عالية جدا نوفرها للامتحان الرسمي وكذلك الطالب الذي لم ينضج بعد ليعلم ان مصلحته في امتحان تجريبي ان يحاول ويجرب ويعتمد على نفسه ويهدر بنفسه هذه الفرصة فهو الخاسر حقيقة ولن يؤذي غيره في هذه الامتحانات التجريبية.


واضاف ، اما في الامتحان الرسمي فالامور مختلفة تماما وسنطبق قانون الغش بحذافيره وغرفة العمليات بها الامن الوطني ومباحث الانترنت ومن يحاول وقتها فهو من يتحمل نتيجة افعاله.


وكشف د.شوقي ، عن آليات الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة ردا علي ما وصفه وزير التعليم بالسؤال الجماهيري الهام ،حيث اكد الوزير ، ان الوزارة قررت إتاحة دخول "الكتاب الحكومي الخاص بالطالب" سواء كان كتاب الوزارة الرسمي من السنوات السابقة او نسخة مطبوعة منه.


ولفت وزير التعليم ، الي انه سوف يسمح بدخول الكتاب وعليه ملاحظات الطالب فقط ،ولكن لن نسمح بدخول اوراق اخرى من أى نوع ولن يسمح بدخول التابلت على شبكة الانترنت اثناء الامتحان لاسباب تأمينية تقنية ولتحقيق تكافؤ الفرص مع زملائكم من طلاب المنازل والإعادة والتقسيم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة