صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


جامعة سوهاج: الفطر الأسود مرض قديم.. ويتردد علينا 30 حالة سنويًا

خالد حسن

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 - 04:44 م

أكد المركز الإعلامي لجامعة سوهاج، على أن الإصابة بالفطر الأسود مرض قديم، حيث تم اكتشاف أول حالة في عام 1855.

وأضاف أن هذا الفطر يصيب المرضى ذوي المناعة المنخفضة مثل مرضى السكر والأورام ومرضى الإيدز والمرضى الذين أجريت لهم زراعة أعضاء ويتعاطون أدوية مثبطة للمناعة.  

وكشف المركز، حقيقة ما تردد من تصريحات منسوبة للدكتور حمدي سعد مدير عام المستشفى الجامعي بسوهاج، بشأن وجود حالات مصابة بالفطر الأسود بالمستشفى الجامعي، في محافظة سوهاج، وما صاحب ذلك من معلومات غير صحيحة عن هذا المرض، وما نال تصريح رئيس الجامعة من عدم اكتمال الصورة الحقيقية.

وأكد المركز أنه في الأحوال العادية وفي مرحلة ما قبل مرض كورونا، يتردد على المستشفى الجامعي حوالي ٣٠ إلى ٤٠ حالة سنويا نصفهم بإصابات في الجيوب الأنفية والنصف الأخر بإصابات لها علاقة بالمضاعفات العصبية لالتهابات الجيوب الأنفية.

وتابع أن المرض ليس وبائيا ولا ينتقل من إنسان لإنسان، ولا يستوجب العزل، مرجحا أن يكون الاستخدام المفرط للكورتيزون ومثبطات المناعة سببا في زيادة أعداد الإصابات مستقبلا، ولا نستطيع التنبؤ بحجم هذه الزيادة حاليا، لكن نتوقع أنها لن تكون زيادة كبيرة بشكل يمثل خطرا أو أزمة صحية. 
                          
وأشار المركز إلى أن المستشفى الجامعي طلب كمية 500 فيال من عقار Amphotricin B 5- من هيئة الشراء الموحد وسعر الفيال 54 جنيها مصريا، وجاري توريده للمستشفى بالتنسيق مع الهيئة علما بأن الجرعة للمريض عبارة عن فيال واحد يوميا لكن قد تستمر لمدة قد تمتد إلى 60 يوما.

اقرأ أيضا| «محلية النواب» تطالب بانهاء أزمات  تخصيص الأراضي لانشاء مدراس بقرى سوهاج

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة