صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


شكاوى من تأخر تركيب العدادات الكودية.. و«الكهرباء» ترد 

محمد محمود

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 - 07:22 م

تلقت "بوابة أخباراليوم" العديد من شكاوى المتقدمين بطلبات تركيب عدادات كهرباء كودية بسبب استياءهم من تأخر إجراءات التركيب بعد مرور أكثر من 10 أشهر على قرار فتح تركيب العدادات للعقارات المخالفة عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء.


وقال أحمد عبده محمد إبراهيم من سكان منطقة دار السلام التابعة لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إنه تقدم بطلب بتاريخ يوم 29 يوليو 2020 عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء والطلب يحمل رقم 320771 ولم يتم إجراء معاينة له حتى الآن.

  بينما قال محمد عثمان جاد عبد الرحمن من سكان شاع الفنطاس بالخانكة محافظة القليوبية، إنه تقدم بطلب رقم  24899 لتركيب عداد كودي من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء في يوم 5 يوليو 2020 أي في اليوم الخامس من العمل بتلك المنصة الالكترونية  مشيرا إلى انه بعد مرور ثلاث شهور تم أجراء المعاينة  وتحديدا في يوم 5 أكتوبر 2020 مشيرا إلى انه كان يذهب إلى هندسة الكهرباء التابع لها من حين إلى آخر لكى يستعلم عن موعد تركيب العداد الخاص به لكي يتخلص من نظام الممارسة موضحا انه بعد مرور خمس أشهر آخرين طالبه احد العاملين بالكهرباء بشراء بعض المهمات لإنهاء تركيب العداد وبالفعل نفذ سالم ما طلب منه ولكنه لم يتم تركيب العداد له حتى الآن وتم إرسال رسالة له عبر المنصة تفيد انه تم البدء في إعداد الطلبات بأولوية التقديم .


وفي نفس السياق يقول سامي مصطفى من محافظة الشرقية التابعة لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، إنه تقدم بطلب لتركيب ثلاث عدادات كودية في شهر أغسطس الماضي ولم يتم تركيب العدادات له حتى الآن موضحا أن احد العاملين ابلغه أن سبب التأخير هو عدم تسعير بعض المهمات الخاصة بتركيب العدادات مثل الأعمدة والكابلات .


وقال محمود جمال حامد، أحد المتقدمين عبر المنصة إنه تقدم بطلب لتركيب عداد كودي منذ يوليو الماضي مشيرا إلى انه يتابع على الموقع الإلكتروني المخصص لخدمة تركيب العدادات للعقارات المخالفة ، ولم يتم تحديد موعد للمعاينة حتى الآن  مشيرا الى انه يتردد بشكل دوري على هندسة الكهرباء التابع لها، والتي تؤكد له ضرورة الانتظار لحين تحديد موعد من خلال الموقع.


ومن جانبه يوضح عبد الحليم عبد الكريم مرسي مقيم بحارة الشهداء متفرع من شارع المدينة ببشتيل انه تقدم بطلب لتركيب عداد كودي منذ شهر سبتمبر الماضي ولم يتم إجراء معاينة له حتى الآن .


وفى هذا السياق أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء تلقت حتى الآن ما يقرب من مليون و400 ألف طلب لتركيب  2 مليون و400 ألف عداد بالعقارات المخالفة  تقريبا مشيرا إلى ما تم تركيبة حتى الآن حوالي 170 ألف عداد فقط موضحا أن التركيب بدا في شهر أكتوبر الماضي  وبتلك النسبة يتضح انه يتم تركيب حوالي 700 عداد فقط يوميا على مستوى شركات توزيع الكهرباء التسع في مختلف أنحاء الجمهورية .

ومن جانبه أوضح مصدر مسئول بشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء أن  الشركة تعمل جاهدة  للانتهاء من طلبات تركيب العدادات الكودية بالنطاق الجرافى للشركة ولكن حاليا الشركة فى انتظار استلام الدفعة الجديدة من العدادات والمحدد لها يوم 13 من الشهر الجاري  مشيرا إلى أن إجمالي عدد الطلبات الخاصة بالعدادات الكودية بشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء والمقدمة عبر المنصة الالكترونية الموحدة للشركة القابضة لكهرباء مصر بلغت  (125392) طلب حتي الان.


مضيفا أن  الشركة قامت بإجراء (54542) معاينة بقطاعات الشركة الأربعة الواقعة بمحافظات ( الدقهلية – كفر الشيخ – دمياط ) وتم تركيب ( 18844) عداد حتى الان  وجاري استكمال باقى الطلبات .


ومن جانبه أكد المهندس محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء إنه لا يوجد أي تأخير في تركيب العدادات الكودية بالنطاق الجرافى للشركة، موضحا أنه تم تركيب أكثر من 37 ألف عداد كودي حتى الآن هذا بخلاف العدادات الشرعية وهذا رقم كبير فكيف يكون هناك تأخير فى التركيب .


وأشار السيد في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أن سبب تأخير العدادات الكودية للمباني المخالفة والعشوائية يرجع إلى وجود أخطاء خلال التسجيل عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء وهناك بعض المشتركين غير متذكرين لكلمة  المرور الخاصة بهم على المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء، وهو ما تسبب فى عدم قدرتهم على متابعة الطلبات الخاصة بهم، بالإضافة إلى أن هناك أيضا طلبات تفتقد إحدى الشروط الخاصة بتركيب العدادات الكودية مثل طلاء واجهات المنازل والعقارات وكل هذا يتضح للمشترك من خلال متابعة الطلب الخاص به عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء.


ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة أن  الوزارة فتحت باب التقدم لتركيب عدادات كودية وهى التي لا تحمل اسم المشترك ولا تتضمن أي سند قانوني لأصحابها ويتم تركيبها للعقارات المخالفة منتصف العام الماضي، عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء إلكترونيا، وبدأت بالفعل إجراءات تركيب العدادات في شهر أكتوبر الماضي  مشيرا إلى أن هناك  تعليمات من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خاصة بسرعة  إنهاء  جميع الطلبات الخاصة  بتركيب العدادات ولكن كل طلب له حالته الخاصة وهناك أسباب مختلفة للتأخير منها   في حالات تكون الاشتراطات بها  ليست كاملة مثل تشطيب الوجهات  وحالات أخرى بها أخطاء في التسجيل خاصة تسجيل رقم تليفون خاطئ  .


وأضاف حمزة أن إجراء المعاينات و المقايسات تتم وفقًا لآليات واضحة، وإن شركات التوزيع تعمل جاهدة على الانتهاء من تركيب كافة العدادات في أسرع وقت لافتا إلى انه تم تركيب أكثر من 175 ألف عداد حتى الان .

إقرأ أيضاً:

كهرباء مصر الوسطى: تركيب 40 ألف عداد كودي للعقارات المخالفة
.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة